بريطانيا تدعم مبادرات لـ«تعزيز دور المرأة» في مصر

ساقية الصاوى تنظم احتفالا باليوم العالمى للمرأة.. 8 مارس
مارس 5, 2014
جوجل يحتفل باليوم العالمي للمرأة
مارس 8, 2014

أعلنت بريطانيا دعمها لعدة مبادرات لتمكين المرأة من الانخراط أكثر في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في مصر، وذلك في إطار برنامج الشراكة العربية وبرامج التعاون الثنائي بين لندن والقاهرة.

ومن بين تلك المبادرات مسابقة أفلام «المرأة في مصر الجديدة»، بالتعاون مع مجموعة أفلام مصر العالمية، حيث تم إنتاج خمسة أفلام قصيرة بواسطة مجموعة من الشابات والشباب المصريين، تعبر عن التحديات التي تواجه المرأة المصرية في مصر الجديدة بعد ثورة يناير 2011.

ويقوم برنامج الشراكة العربية بدعم مشروع «التمكين القانوني والاقتصادي للسيدات الأرامل والمعيلات في محافظة المنيا» بالتعاون مع منظمة الفنار الأهلية.

كما خصصت بريطانيا مبلغًا بقيمة 200,000 جنيه إسترليني لتعزيز مشاركة المرأة في العملية السياسية في مصر، ودعم ترشح النساء في انتخابات المجلس البلدي.

وساهمت بدعم تنمية مهارات المرأة المصرية، من خلال صندوق الشراكة العربية الذي مول مشروع «شبكة التنمية المصرية التكاملية»، مما ساهم في فوز إحدى المؤسسات النسائية لصنع المجوهرات والمدعومة من المشروع، بالحصول على طلبيتها الأولى من المتحف البريطاني.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من مارس، تشيد الخارجية البريطانية بالإنجازات التي تحققها المرأة في دفع عجلة نمو اقتصادات الدول العربية وتعلن عن مواصلتها تمويل برامج عدة لدعم النساء في الدول العربية الانتقالية أبرزها تونس ومصر وليبيا، لدعم مشاركتهن في الحياة العامة والعملية السياسية.

كما تدعو لبذل المزيد من الجهود واتخاذ المزيد من الإجراءات لبناء القدرات لتمكين المرأة اقتصاديًّا واجتماعيًّا وسياسيًّا من خلال تعزيز دورها في عملية صنع القرار.