فى الأردن وسوريه ولبنان: حمارنه تؤكد إستمرار المطالبه برفع التحفظات عن السيداو

نداء "المساواة بدون تحفظات" لجامعه الدول العربية
سبتمبر 30, 2010
تقريرين للبحرين أمام سيداو … وثالث تكميلي
سبتمبر 30, 2010

الإثنين، 17 أغسطس،2009

أكدت المديره التنفيذيه لجمعيه النساء العربيات ليلى حمارنه أن الجمعيه ستواصل مطالباتها برفع الحضر عن تحفظ الحكومات فى الأردن وسوريه ولبنان بخصوص الماده التاسعه من إتفاقيه السيداو.

وتنص الماده التاسعه من الإتفاقيه على منح الدول الأطراف المرأه حقوقاً مساويه لحقوق الرجل فى إكتساب جنسيتها أو تغييرها أو الاحتفاظ بها وكذلك الحال فيما يتعلق بجنسيه أطفالهما.

وقالت إن أهميه الإتفاقيه الدوليه الخاصه بحقوق النساء( سيداو) تنبع من كونها إمتدادً للإعلات العالمى لحقوق الإنسان وجميع البروتوكولات والمعاهدات الدوليه.

وأشارت خلال ندوه نظمتها جمعيه سيدات وادى راجب التعاونيه بالتعاون مع جمعيه النساء العربيات إلى أن هناك حمله تعمل على تشويه هذه الإتفاقيه وإظهارها وكأنها منافيه للدين والأخلاق بهدف إبقاء التمييز وتعطيل مسيره التقدم الإجتماعى المرتبط بإطلاق طاقات المرأه وإنخراطها بالتنميه، داعيه المواطنين إلى البحث عن الحقيقه والمعرفه من خلال القراءة المتأنيه لبنود الإتفاقيه ووضعها فى سياقها القانونى العالمى وتناول المناداه برفع التحفظات الأردنيه بعقل مفتوح وعدم ترديد أقوال غير دقيقه.

وأشارت رئيسه جمعيه سيدات وادى راجب التعاونيه موزه فريحات حسب ما أوردته جريده الغد الأردنيه إلى أن الندوه جاءت ضمن سلسه من ندوات التوعيه التى تنظمها الجمعيه لسيدات المجتمع المحلى بهدف تعريفهن بحقوقهن القانونيه وتنويرهن وتثقيفهن بالقضايا الصحيه والتربويه والإجتماعيه”