في عمل المرأة كسائقة : فتوي الأزهر أولا !!

المرأة والإعلام مناقشات للأمم المتحدة على الإنترنت
فبراير 3, 2010
زواج "طفلة بريدة" باطل وإن سحبت دعوى الطلاق
فبراير 4, 2010

ردا علي استفسار من ادارة المرور اجازت لجنة الفتوى بالأزهر بإجازة عمل المرأة سائقة لسيارات الأجرة، ولكن وفق شروط منها حماية السائقة من الأذي و المعاكسات و”إنه من الأولى أن تخصص تعاملها مع النساء فقط ، فيكون ذلك أفضل لمن تعمل سائقة تاكسى للضرورة”.

من المتوقع بعد الفتوي تعميم التجربة حيث ستكون سيارات القيادة النسائية ذات لون زهري أو روز لتمييزها عن باقي سيارات الأجرة.

وجاء فى فتوى الأزهر أن ” تخصيص تلك التاكسيات حفاظ على المرأة من التعرض للأذى، ولابد من وضع القوانين التى تحمى المرأة التى تعمل سائقة تاكسى من بعض الخارجين والرافضين للاستقامة، لأنها لا قدرة لها على المشاجرة أو المنازلة، بل قد تؤذيها بعض الألفاظ وتخدش كرامتها “.

ولا تسمح الشركة لسائقاتها الذهاب إلى أماكن معينة ترى أن فيها خطورة عليهن، كما تقوم بأخذ بيانات العميل كاملة والمكان الذي يقصده مع كل طلب، بالإضافة إلى مركز اتصالات دائم بين السائقة وبين الشركة طوال خط سير السيارة للاطمئنان عليها.

ورغم هذه القيود تسمح الشركة للسائقات بالتنقل بالزبائن إلى محافظات خارج القاهرة مثل الاسكندرية والشرقية والمنوفية والفيوم وأحيانا إلى الصعيد.

ويمنع قانون المرور في مصر عمل السائقات السيدات بعد الساعة التاسعة مساء، ولا تمانع الشركة بتنقل سيارات الأجرة النسائية بين المحافظات المختلفة. وقادت إيناس سيارتها الأجرة بالفعل لكل من محافظة الاسكندرية، الشرقية، المنوفية، الفيوم وأصعب مشوار كان لجنوب مصر وتحديدا محافظات الصعيد .

عن العربية نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.