مليونية 8 يونيو- ووقفة حاسمة ضد التحرش"عمدي" بالنساء في ميادين الثورة

دراسة النساء في سوق العمل: الاهداف والنتائج
يونيو 5, 2012
في قضية هند نافع – فصولا جديدة
يونيو 27, 2012

يقترحون تحويل مليونية 8 يونيو عنوانا لهذا المطلب:

منظمات حقوقية تطالب بوقفة حاسمة ضد عمليات تحرش “عمدي” بالنساء في ميادين الثورة

 تعرب المنظمات الموقعة أدناه عن قلقها البالغ من ارتفاع وتيرة التحرش الجنسي والعنف ضد المتظاهرات في ميدان التحرير والشوارع المحيطة به منذ اندلاع موجة الاحتجاجات الأخيرة في أعقاب إعلان الحكم في قضية مبارك يوم السبت الثاني من يونيو 2012.

ويأتي القلق من معدلات العنف غير المسبوقة، والتي أجمع شهود العيان على حدوثها، دافعا البعض إلى الاعتقاد أنها ممارسات عمدية لإقصاء النساء من محيط التظاهر والاحتجاج. وللأسف تنجح مثل هذه التصرفات في إبعاد النساء وخاصة أثناء ساعات الليل التي يقل فيها التمثيل النسائي في الميدان بشكل ملحوظ أكثر من جميع المرات السابقة.

وتؤكد المنظمات الموقعة إن الممارسات المهينة التي يتعرض لها المتظاهرات، والتي تنتهك حرمة أجسادهن وسلامتهن الجسدية، تمثل عائقا يحد من مشاركة النساء في المجال العام وفي تشكيل حاضر ومستقبل البلاد وتنفي المتظاهرات خارج دائرة الفعل السياسي.

 وفي هذا الصدد تقول نهى، إحدى المتظاهرات التي تعرضت لحادثة تحرش جسدي: “لقد كان الميدان مزدحما جدا يوم الأحد وتعرضت لحادث تحرش جنسي ولم أستطع تبين المتحرش نظرا للزحام، منذ ذلك اليوم لم أتوجه للميدان مرة أخرى ولا أنتوي المشاركة في أي مظاهرة أو مسيرة قادمة، لأني لا أريد أن يتم التحرش بي”.

وتوضح المنظمات أنه في الوقت الذي تنتقد فيه القوى الثورية ممارسات المجلس العسكري والقوات المسلحة من تطبيق كشوف العذرية وانتهاك المتظاهرات جنسيا وجسديا في أحداث مجلس الوزراء، فإن بعض “الدخلاء” على الميدان نفسه يمارسون ذات الانتهاكات تحت غطاء الزحام.

 وتقول متظاهرة أخرى رفضت الإفصاح عن اسمها: “يزداد الأمر سوءا عندما تكون الفتيات بمفردهن أو برفقة متظاهرات أخريات، وكأنني ملزمة باصطحاب أي رجل معي حتى أتجنب أو أقلل احتمالات التعرض للتحرش الجنسي”.

وتشدد المنظمات على حق النساء في ممارسة حقوقهن المدنية والسياسية بحرية تامة وحقهن في التظاهر والتجمع السلمي دون أن يتم التعرض لهن من الأمن أو من جموع المتظاهرين وذلك دون الاضطرار لتذكير الجميع بدور النساء في الثورة وفي الميادين المختلفة وعلى الخطوط الأمامية، ذلك أن هذه الحقوق مكفولة للجميع دون التمييز على أي أساس.

وتناشد المنظمات جميع المتظاهرين بالكف عن انتهاك حقوق المتظاهرات والامتناع عن مثل هذه السلوكيات، وتؤكد أنه على الجانب الآخر عمل ممرات آمنة للنساء أو كوردونات لحمايتهن لن يأتي بالنتيجة المطلوبة وسيزيد من عزلة النساء واستضعافهن.

وتهيب المنظمات بالجميع بجعل المليونية القادمة التي ستوافق يوم الجمعة 8 يونيو عنوانا لاحترام المتظاهرات، كما تؤكد على المتظاهرات بعدم السلبية في مواجهة هذه الاعتداءات وإبلاغ الخطوط الساخنة للمنظمات النسوية وطلب الدعم القانوني والنفسي.

الموقعون:

تحالف المنظمات النسوية (1)
الأتحاد النسائي المصري
ائتلاف المنظمات لمتابعة اتفاقية وقف اشكال التمييز ضد المرأة
الاتحاد النوعي لمناهضة العنف
برلمان النساء

الحزب المصري الديمقراطي – لجنة المرأة
حزب التحالف الشعبي الاشتراكي – لجنة المرأة
الحزب المصري الاشتراكي – لجنة المرأة

حركة بهية يا مصر
حركة مصريات من اجل التغيير
حركة مصريات من اجل المستقبل
خريطة التحرش الجنسي
حركة مصرية حرة

ائتلاف نساء الثورة
مجموعة صوت المرأة المصرية
مجموعة ثورة البنات
مبادرة محاميات مصرايات  خطوات للامام
الاتحاد القومي لاستقلال المحاماه

مبادرة امسك متحرش
مبادرة  انا مش هسكت ع التحرش

المعهد المصري الديمقراطي
مزكز رسوه لدراسات حقوق الانسان
مؤسسة بكرة للأعلام

(1) مؤسسة المرأة الجديدة – المبادرة المصرية للحقوق الشخصية – مؤسسة نطرة للدراسات النسوية – مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف – مؤسسة المرأة والذاكرة – مؤسسة تنمية الاسرة المصرية – مركز القاهرة للتنمية وحقوق الانسان – جمعية امي – جميعة النهوض بالمشاركة المجتمعية – ملتقى تنمية المرأة- جمعية بنت الارض – المؤسسة القانونية لمساعدة الاسرة وحقوق الانسان – مركز وسائل الاتصال الملائمة للتنمية اكت – مؤسسة قضايا المرأة المصرية – رابطة المرأة العربية