ناشطات يطالبن بوجود النساء فى لجنة صياغة الدستور

سكرتير منظمة العفو الدولية: يجب على السلطات المصرية وقف المحاكمات العسكرية و إلغاء القوانين القمعية
يونيو 26, 2011
بيان للأمم المتحدة يشير إلى أن تفضيل إنجاب الذكور يعكس ثقافة التمييز والعنف ضد النساء
يونيو 27, 2011

كتبت بسمة المهدى
اليوم السابع

أكدت نوله درويش, مدير مؤسسة المرأة الجديدة أنه ليس بالضرورى أن تحمل الديمقراطية للنساء حقوقهن, قائلة “شهدت العديد من الأنظمة الديمقراطية عدم حصول النساء على حقوقهن, وطالبت أن يتم تأنيث الثورة”.

وأشارت نوله درويش خلال مشاركتها فى حلقة نقاشية بعنوان “النساء والدستور” عقدتها مؤسسة المرأة والذاكرة مساء أمس فى إطار جهود تحالف المنظمات النسوية فى تضمين حقوق النساء فى دستور مصر الجديد, أن صياغة الدستور القادم يجب أن تتضمن الإشارة إلى المواطن والمواطنة, كما أن التشريع يمكن أن يكون له أكثر من مصدر ومنها الاتفاقيات الدولية التى وافقت عليها مصر, وأضافت أن حقوق المرأة فى العمل والتعليم يجب أن لا تنفصل عن حقوقها داخل الأسرة”.

ويذكر أن مؤسسة المرأة والذاكرة قامت من خلال مجموعة عمل النساء والدستور بدراسة البنود الخاصة بالنساء والجندر فى الدساتير المصرية وعدد من دساتير العالم لصياغة مبادئ دستورية من منظور النساء, وشهدت الحلقة النقاشية حضور عدد كبير من المشاركات فى العمل النسوى, كما كان من ضمن الحضور الفنانة بسمة.

ومن المقترحات التى ذكرتها المشاركات فى الحلقة النقاشية, أن يوجد نص فى الدستور يجرم التمييز بكافة أشكاله ضد المرأة مع التأكيد على المساواة بين المواطنين والمواطنات, فضلا عن تضمين النساء فى لجنة صياغة الدستور القادم.