اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال: الأطفال تلعب لا تعول

مكاتب المساندة تحصل على حكم حضوري بالحبس ستة أشهر في قضية تحرش لفظي
مكاتب المساندة تحصل على حكم حضوري بالحبس ستة أشهر في قضية تحرش لفظي
يونيو 3, 2024
على إثر حادثة معادية الجيزة وما تطرحة من تدخلات عاجلة، صياغة أوراق سياسات وقراءة نقدية للقوانين من منظور نسوي.
صياغة أوراق سياسات وقراءة نقدية للقوانين من منظور نسوي
يونيو 23, 2024

يتعارض عمل الأطفال مع تمتعهم بحقوقهم الأساسية في الترفيه والصحة والتعليم الجيد والأمان والحماية.

يتعرض الأطفال للاستغلال سواء من قبل أصحاب العمل لتعاملهم مع الأطفال باعتبارهم عمالة رخيصة، وفئة لا تطالب بشروط العمل اللائق، في الوقت الذي تتواطىء فيه الأسر باعتبار أطفالهم مصدر للدخل والإعالة، كل هذا في ظل غياب رقابة أجهزة الدولة على الاشتراطات الواجب توافرها عند تشغيل الأطفال.

تتركز عمالة الأطفال في مجالات: الزراعة والخدمة المنزلية، والورش، والأفران، وهي مجالات تتسم بخطورة طبيعة العمل، وغياب وسائل النقل الآمنة فيها.

جدير بالذكر أن حادث معدية أبو غالب لم تكن الواقعة الأولى في حوادث وإصابات راح ضحيتها الأطفال، ولن تكون الأخيرة مالم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأطفال، ومحاسبة كل الأطراف المسؤولة.

ويظهر تواطىء الأهالي، في إرسال أبناء آخرين لهم في حال تعرض أحد أبنائهم للإصابة أو الوفاة، لاستكمال العمل وعدم خسارة فرصة العمل!

يجب أن تلتزم الدولة بتوفير العدالة الاجتماعية وتفعيل برامج الحماية الاجتماعية، والالتزام بتطبيق معايير العمل اللائق واشتراطات تشغيل الأطفال من خلال الرقابة على أماكن العمل والتفتيش على السلامة والصحة المهنية، وقيام مفتشي العمل بدور فاعل وحقيقي في رصد الانتهاكات الخاصة بعمل الأطفال والتصدي لها.

كما يجب تفعيل دور كلًا من خط نجدة الطفل 16000 التابع لمجلس القومي للأمومة والطفولة، واللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.