الهند: أول رئيسة للهيئة التشريعية

اللبنانيات يطلبن الحق في الجنسية
يونيو 4, 2009
العدد الثاني _ فك الجدايل
يونيو 12, 2009


عن awomensenews
انتخبت الهند ميرا كومار أوّل امرأة في منصب رئيسة الهيئة التشريعية في 3 حزيران / يونيو. وتبلغ كومار 64 سنة وهي من الطبقة “التي لا تُمسّ” في الهند، الطبقة الاجتماعية الأدنى، وستحلّ محلّ سومناث شاترجي مباشرة، وهو عضو في الطبقة الأعلى. وستترأس كومار “لوك سبحا” في الهند، أو البرلمان، بحسب وكالة الأخبار الهندية الآسيوية. وكومار هي ابنة نائب رئيس الوزراء السابق الذي يُعتبر قائداً بارزاً ومن الأشخاص الذين لا يُمسّون. وعملت في السابق كمحامية وخدمت في الماضي كوزيرة للعدالة الاجتماعية. وشاترجي عضو من الحزب الشيوعي في الهند وأُخرج مؤخراً من البرلمان بعد تعارض مع قيادة الحزب.

في غضون ذلك صمّمت كريشنا تيراث الوزيرة الجديدة لتنمية شؤون المرأة والطفل على تسريع تحسين سياسات النساء والأطفال، بحسب “هيندوستان تايمز”. وبعيد تقييم الموقف في 30 أيار / مايو، أصبحت تيراث مباشرة مشاركة في البعثة الوطنية لتمكين المرأة وإعادة هيكلة برامج الحكومة الهادفة إلى مساعدة النساء والأطفال مثل راشتريا ماهيلا كوش التي تساعد في حاجات المصارف والتنمية.

وقالت تيراث لـ”هندوستان تايمز”:” قدّمت توصيات كثيرة بصفتها رئيسة اللجنة البرلمانية حول تمكين النساء وطلبت تقارير عن التحرك في هذا الإطار. وسأحاول أن أحملها إلى الخاتمة المنطقية”.