جنوب السودان: أصوات النساء السودانيات فى ترتيبات ما بعد الاستفتاء

المجلس الأعلى للقوات المسلحة مطالب بإجراءات تفتح أبواب التحول الديمقراطي وتؤمن محاسبة نظام مبارك
مارس 1, 2011
المحامية التي تقود الثورة في بنغازي وتستقطب النساء
مارس 1, 2011

عن IKNOWPOLITICS

خلال الفترة من 17 الى 19 فبراير، اجتمعت حوالى المائتين من النساء من جميع أنحاء السودان، بهدف وضع قضايا و تجارب و أولويات النساء فى مركز المفاوضات الجارية بين المؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية لتحرير السودان حول ترتيبات ما بعد الاستفتاء. وتتمثل أهمية قيام المؤتمر فى هذا الوقت بالذات، ان طرفى المفاوضات، بعد نجاح عملية استفتاء جنوب السودان، يستعدان لمواصلة المحادثات، حول عدد من القضايا الهامة التى لم يتم الاتفاق حولها بعد.
و قد شاركت فى هذا المؤتمر التاريخى نساء من ولايات جنوب السودان العشر و أبيي، و الخرطوم، ومن ولايات و أقاليم الشمال المختلفة، بما فى ذلك دارفور و جنوب كردفان و النيل الأزرق، بالاضافة لمشاركات من المهجر. و قد جئن ممثلات لمنظمات المجتمع المدنى، و القواعد الجماهيرية للنساء، و الجهات الحكومية التنفيذية و التشريعية.

و شاركت فى المؤتمر أيضا خبيرات فى مجال النوع و عضوات فى الاجهزة التشريعية ببعض الدول المجاورة و من اوروبا و أمريكا الشمالية. كما شارك/ت فى الملتقى ضيوف من الحكومة الفدرالية، و حكومة جنوب السودان، و برلمانيات و وزيرات ولائيات، و برلمانيات، و أعضاء و عضوات فى لجان المفاوضات، و فى السكرتاريا المشتركة، و من هيئة استفتاء جنوب السودان، و من لجنة الاتحاد الافريقى عالية المستوى.

و يأتى هذا المؤتمر مكمّلا لجهود سابقة، و مستمرة حتى الان، بواسطة منظمات المجتمع المدنى فى أنحاء السودان المختلفة، دعما لمفاوضات قائمة على الشفافية و المشاركة الواسعة و ادراج قضايا النوع، بناء على المواثيق و القرارات على المستوى القومى و الاقليمى و العالمى، بهدف ضمان مشاركة النساء الكاملة و المساواة القائمة على النوع. و قد قدّمت المشاركات توصيات عاجلة و محددة فى محاور التفاوض الأربعة و هى الأمن، و المواطنة، و الاقتصاد و الموارد الطبيعية، و المواثيق الدولية و القضايا القانونية الأخرى. و تتضمن وثيقة أخرى توصيات قائمة على تحليل من منظور النوع لهذه القضايا.

البيان الختامي لمؤتمر ادراج الأجندة النسائية فى ترتيبات مابعد الاستفتاء