خبيرة بمنظمة الصحة العالمية: القرن الحالي شهد زيادة في أمراض المرأة

«المهن الزراعية»: تفعيل لجنة «المرأة» بالنقابة لأول مرة منذ 30 عامًا
مارس 1, 2017
“خريطة التحرش” تنظم ورشة عن تغطية قضايا العنف الجنسي
مارس 1, 2017

قالت د.مريم الجلاهمة، الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بالبحرين، إن الأمراض التي تصيب المرأة زادت بنسبة كبيرة خلال القرن الـ21.

وأضافت خلال كلمتها اليوم الثلاثاء بمؤتمر وزراء الصحة العرب في دورته الـ47 المنعقدة في القاهرة، أن هناك عدة عوامل تحد من حصول المرأة على الخدمات الصحية في مقدمتها الفقر، حسبما أورده بيان المجلس القومي للمرأة.

ويستمر المؤتمر على مدى يومين -بالتعاون مع جامعة الدول العربية واتحاد المستشفيات العربية والمجلس القومي للمرأة- تحت شعار “صحتك هي أولويتنا”.

وأشارت خبيرة منظمة الصحة العالمية إلى أن السيدات في الأماكن الريفية والفقيرة يتم حرمانهن من ممارسة النشاط البدني بسبب الثقافة السائدة وهذا هو أحد أسباب الإصابة بالأمراض، إلى جانب ارتفاع نسبة التدخين ومعدل السمنة بين السيدات.

وقالت إن نظام الرعاية الصحية الأولية هو الأنسب في مصر لأنه الأرخص والأسهل فى الوصول، وشددت على أهمية التوسع في طب الأسرة، وأهمية تقديم الخدمات الصحية من قبل الجمعيات الأهلية.

وافتتحت رئيسة المجلس القومي للمرأة د.مايا مرسي ملتقى اتحاد المستشفيات العربية المقام على هامش مؤتمر وزراء الصحة العرب، وأعربت عن سعادتها البالغة لاستضافة مصر هذا المؤتمر المهم، خاصة أنه يتزامن مع إطلاق رئيس الجمهورية عام 2017 عام المرأة المصرية.

وشددت مايا على أهمية النهوض بصحة المجتمع بأكمله وليس المرأة فقط، من خلال برامج وقوانين وتشريعات متمنية التوسع في تقديم خدمات الصحة الإنجابية والطفولة بكفاءة أكبر.

وحملت الجلسة الأولى بالمؤتمر عنوان “دور الحكومات فى تحسين صحة المرأة”، تحدثت خلالها د.مها العدوي ممثلة منظمة الصحة العالمية عن الأهداف الإنمائية للألفية، وأشارت إلى أن الهدف الثالث متعلق بالصحة لضمان الرعاية الصحية والرفاهة للسيدات والرجال والأطفال على مستوى العالم.

وقالت إن العائد من الاستثمار في صحة المرأة والأطفال وكبار السن يسهم في تقليل الفقر ورفع العائد الاقتصادي وتمكين المرأة والطفل من الحصول على حقوقهم.

ومن المنتظر أن يُختتم المؤتمر اليوم بإصدار “إعلان القاهرة لصحة المرأة العربية”.

 أصوات مصرية