دليل تطبيقي لتحسين صورة المرأة في وسائل الإعلام المتوسطية

حملة "امي اردنية وجنسيتها حق لي "تعتصم أمام الديوان الملكي وتسلم رسالة إلى الملك
يوليو 20, 2011
الفجر: مؤسسة المرأة الجديدة تطالب التضامن بإعادة النظر في رفضه استلامها جائزة نلسون مانديلا
يوليو 20, 2011

قام البرنامج الأورومتوسطي حول تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة المموّل من قبل الاتحاد الأوروبي بإعداد دليل تدريبي تطبيقي حول “المرأة ووسائل الإعلام في المنطقة الأورومتوسطية” باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية. يهدف هذا الدليل، الموجه إلى الصحافيين في الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع والالكتروني، إلى تعزيز قدرات الصحفيين على تحسين صورة المرأة في وسائل الإعلام.

ويهدف الدليل الذي يعد سهلا للاستعمال كمواد للتدريب، إلى تعزيز قدرات وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة والإلكترونية لتعزيز صورة متوازنة وغير نمطية للمرأة في منطقة المتوسط.

ويعد الدليل الأول من نوعه في جمعه بين المرجعيات الدولية والإقليمية العربية والأورومتوسطية لمسائل المساواة بين الرجل والمرأة وقضايا النوع الاجتماعي. كما أنه يعد قيمة مضافة في تطرقه لمسألة الصور النمطية حول المرأة وطرق تفكيكها من ناحية، وتحليل الخطاب الإعلامي حول قضايا المساواة ومرجعياته من ناحية أخرى.

وتضمن الدليل ثلاث وحدات : 1. الإطار القانوني الدولي والإقليمي للمساواة بين الرجل والمرأة ومسألة النوع الاجتماعي 2. الصور النمطية التي ينقلها الإعلام في ما يتعلق بالرجل والمرأة في المنطقة الأورومتوسطية 3. تحليل الخطاب الإعلامي حول مسائل المساواة.

وتم اعتماد الدليل لأول مرة، في دورة تدريبية نظمها برنامج تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة في المنطقة الأورومتوسطية أيام 27 و28 و29 جوان/يونيو 2011 ببروكسيل، والتي انتفع بها حوالي 20 مشاركة ومشاركة من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وهي الجزائر ومصر والأردن ولبنان والمغرب والأراضي الفلسطينية المحتلة، وسوريا وتونس إضافة إلى مشاركين من عدة بلدان أوروبية.

يذكر ﺇن برنامج ” تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة في المنطقة الأورومتوسطية” الممول من قبل الآلية الأوروبية للجوار والشراكة في ﺇطار سياسة الجوار الأوروبية، يهدف إلى دعم الديناميكيات التي تعزز المساواة بين الرجل والمرأة وتحسين معرفة الأشكال المختلفة للعنف الممارس ضد المرأة وضمان متابعة نتائج اجتماع اسطنبول الوزاري حول ” تعزيز دور المرأة في المجتمع”.

عن بوابة المرأة العربية

لتحميل الدليل اضغط/ي