عشرة منظمات حقوقية تتقدم ببلاغ للنائب العام لسوء معاملة ألبير صابر في محبسه

شفت تحرش Shoft Ta7rosh
أكتوبر 21, 2012
ورقة تعريفية: العنف المجتمعي وسياسات الأمن البديل
أكتوبر 23, 2012

تقدمت اليوم عشرة منظمات حقوقية ببلاغ للنائب العام حمل رقم  12957 لسنة  2012 عرائض النائب العام، بسبب سوء المعاملة التي يتعرض لها ألبير صابر عياد المتهم بازدراء الأديان والمحبوس على ذمة القضية رقم 18377 لسنة 2012 جنح المرج في محبسه بسجن طرة .

 ذكر البلاغ أنه يتم احتجاز ألبير داخل زنزانة مليئة بالحشرات وليس بها إضاءة أو مصدر لمياه الشرب النظيفة، بالإضافة إلى قيام إدارة السجن بمصادرة كافة الخطابات التي يكتبها لأهله أو أصدقاءه، ومنع وصول الكتب إليه، وعدم الاستجابة لطلبه بزيارة مكتبة السجن.

كما تضمن البلاغ أن الصرف الصحي بمكان احتجاز ألبير شبه منهار وهو ما يؤدي إلى تصاعد روائح كريهة طوال اليوم مع رفض إدارة السجن إخراجه من الزنزانة للتهوية واحتجازه طوال ساعات اليوم، وأن الطعام الذي يقدمه السجن غير صالح للاستهلاك الآدمي وهو ما يضطر أسرته لشراء أطمعه له أثناء زيارته إلا أن إدارة السجن تقوم بمنع دخولها بدعوى عدم جواز دخول مأكولات تزيد على استهلاك 24 ساعة في حين أن أسرته لا تتمكن من زيارته إلا مرة كل أسبوع .

كذلك تطرق البلاغ إلى قيام قوة السجن التي رافقت ألبير إلى سراي المحكمة أثناء الجلسة الأخيرة بالتعامل معه بعنف وجذبه بقسوة من الأصفاد المكبل بها مما أدى إلى حدوث إصابات بيده وتوقف إحدى أصابعه عن الحركة، وكذلك امتناع إدارة السجن عن عرض ألبير صابر على طبيب السجن لبيان إصابته ومعالجتها.

وقد طالبت المنظمات التي تقدمت بالبلاغ بتوفير الحماية اللازمة لألبير صابر أثناء قدومه إلى جلسات المحاكمة بسبب محاولة بعض الأفراد المجهولين الاعتداء عليه بالضرب في الجلسة الأخيرة المنعقدة بتاريخ 17 أكتوبر 2012 .

– وقد قرر النائب العام إحالة البلاغ إلي نيابة جنوب القاهرة الكلية للتحقيق بما جاء به.

المنظمات التي تقدمت بالبلاغ

مؤسسة حرية الفكر والتعبير- مركز هشام مبارك للقانون – مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان -مؤسسة نظرة للدراسات النسوية-  المبادرة المصرية للحقوق الشخصية- الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان- المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية- مؤسسة بكرة للدراسات الإعلامية- مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب – مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية – أكت .

http://www.afteegypt.org/pressrelease/2012/10/22/726-afteegypt.html

للإستعلام

احمد عزت

01275206325