في اليوم العالمي لمناهضة الختان 146 مؤسسة نسوية وأهلية تعلن عن تأسيس قوة العمل المناهضة لختان الإناث

القاهرة : 1 فبراير 2018

تزامناً مع اليوم العالمي لعدم التسامح مطلقا إزاء تشوية الأعضاء التناسلية للإناث 6 فبراير 2018، تعلن منظمات نسوية وحقوقية وجمعيات أهلية مصرية  إعادة أحياء ” قوة العمل المناهضة لختان الإناث ”  من أجل تكثيف الجهود وتوحيدها خلق سياسات وأليات عمل جديدة من شأنها الحد من استمرار جريمة ختان الإناث تجاه الفتيات والنساء في مصر.

فعلي الرغم من جهود مؤسسات الدولة  خلال العقدين الماضيين في محاولة القضاء على ختان الإناث، أثبتت النتائج أن حجم التغيير لا يتناسب بأي حال مع حجم الموارد البشرية والمالية المخصصة لهذا الشأن.  فسنوات من الحملات القومية للتوعية بمخاطر الظاهرة والتجريم القانوني لها، لم تسفر عن انخفاض نسب ممارسة الختان بشكل ملحوظ إلا بنسبة ضئيلة، إذ تبلغ نسبة انتشار ختان الإناث وفقًا لبيانات  المسح الصحي السكاني لمصر لسنة 2014  92% بين النساء اللاتي سبق لهن الزواج (15-49 سنة)،  كما تواجه مصر تحديا حقيقيا متمثلا في زيادة نسبة جرائم الختان التي تتم على يد أطباء وطبيبات ، فقد وصلت نسبة ختان الإناث التي تتم بمعرفة أطباء وممرضين إلى 82%  (EDHS 2014).

وقد دعا إلي تأسيس قوة العمل المناهضة لختان الإناث بمصر كلاً من : مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي ، مؤسسة المرأة الجديدة ، مؤسسة قضايا المرأة المصرية ، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، موقع الحب ثقافة ، مبادرة المحاميات المصريات ، مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية ، الجمعية المصرية للتنمية الشاملة ، مؤسسة سالمة للتنمية ،مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ،الائتلاف المصري لحقوق الطفل ، الاتحاد النوعي للجمعيات العاملة لمناهضة الممارسات الضارة ضد المرأة والطفل ، ائتلاف الجمعيات الأهلية لمناهضة ختان الإناث وتتشكل قوة العمل المناهضة لختان الإناث من 146 منظمة نسوية وحقوقية وجمعيات ومؤسسات أهلية وتنموية من المعنين بمناهضة ختان الإناث في مصر. .

لذا فإن قوة العمل المناهضة لختان الإناث تتشرف بدعوة حضراتكن/م لحضور مؤتمرها التأسيسي  ، والذي يتضمن استعراض البيان التأسيسي لقوة العمل ، وشرح للأثار الجنسية والجسدية المترتبة علي جريمة ختان الإناث ، وقرأه نقدية للنصوص القانونية المجرمة لختان الإناث ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 6 فبراير 2018 ، في تمام الساعة 12 ظهراً بفندق فلامنكو ، والكائن في 2 شارع الجزيرة الوسطي متفرع من شارع  أبو الفدا – الزمالك القاهرة . .

Leave a Reply

1 × 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عن المرأة الجديدة

LOGO-NWRCمؤسسة المرأة الجديدة منظمة مصرية غير حكومية ذات توجه نسوي وقد بدأت نشاطها عام 1984 بتشكيل مجموعة غير رسمية ثم قامت بالتسجيل عام 1991 كشركة مدنية غير هادفة للربح باسم مركز دراسات المرأة الجديدة ثم سجلت كمؤسسة خاصة طبقا للقانون رقم 84/ 2002 مع وزارة الشؤون الاجتماعية بإسم مؤسسة المرأة الجديدة