قانون الإجهاض الايرلندي في المحكمة الاوروبية

فلسطين: 4500 حالة عنف أسري ضد النساء خلال ثلاثة أشهر
ديسمبر 9, 2009
البحرين : 91% من النساء يعنفن بعد الإنجاب
ديسمبر 14, 2009

استمعت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان يوم الأربعاء الماضي لحكم الطعن الخاص بالقانون الأيرلندي الخاص بالإجهاض، وكان ثلاثة من النساء يعشن في ايرلندا قد قدمن طعن للمحكمة يخص قانون الاجهاض الايرلندي، وترحب الهيئة الايرلندية لتنظيم الأسرة بقرارا المحكمة بالاستماع للقضية في الدائرة الكبرى وهو أهم محفل للمحكمة.

جدير بالذكر ان النساء الثلاثة المتقدمات بالشكوى للمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان، يتم تعريفهن في اوراق المحكمة بالحروف الثلاث الاولى في اللغة الانكليزية، لحماية السرية، وأكدن أن ايرلندا قد انتهكت حقوقهن المنصوص عليها في المواد (2) الخاص ب الحق في الحياة، و(3) حظر التعذيب، و (8) الحق في احترام الحياة الخاصة والعائلية، من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان.

ان وضع قوانين ايرلندا الصارمة بشأن الاجهاض تحت الأضواء ، في هذه المساحة الهامة من حقوق الانسان هو علامة فاصلة للنساء اللاتي يعيشن في ايرلندا، فقيود ايرلندا الخاصة بالإجهاض بتخرق معايير حقوق الانسان الدولية لانها تلحق ضرر بصحة النساء ورفاهيتهن.

أما في اوروبا فهناك اجماع بالسماح للإجهاض يسمح للإحهاض لحماية صحية ورفاهة النساء، ويطبق مدخل اكثر فعالية وأقل معاقبة من ذلم المفروض في ايرلندا، وتعتقد الهيئة الايرلندية لنتنظيم الاسرة بأن النساء والفتيات لا يتخلين عن حقوقهن عندما يصبحن حوامل.

وترى هيئة تنظيم الأسرة الايرلندية ان تجربة النساء الثلاثة هي تعبير عما تتعرض له الاف النساء في ايرلندا، فمنذ 1980 ما يقرب من 138 الف امرأة أجبرن على السفر للحصول على خدمات الاجهاض الآمن خارج ايرلندا، معرضات لمشقات غير مبررة جسدياً ومادياً وعاطفياً.

جدير بالذكر ان الاجهاض تم حظره وفقاً لقانون الجرائم ضد الاشخاص1861، والتي لازالت تحدد عقوبة السجن مدى الحياة كخيار للنساء المدانات بإجراء الاجهاض بصورة غير مشر وعة، وتعزز الحظر من خلال دعم جماهيري في استفتاء عام اجرى في، 1983، ويسمح القانون الايرلندي بالإجهاض فقط عندما تكون حياة النساء في خطر حقيقي
ويعترف الدستور الايرلندي بالحق في الحياة للذين لم يولدوا بعد، مع مراعاة المساواة في الحق في الحياة للأم.

التفاصيل:

http://www.medicalabortionconsortium.org/news/ireland-s-restrictive-abortion-laws-put-under-the-spotlight-at-human-rights-court-1011.html