نظرة للدراسات النسوية تنشر دليل “إحالة الناجيات من العنف فى مصر”

المنظمات النسوية تعلن عن تضامنها مع الطفلة “أ.أ” وتطالب بتطبيق قانون الطفل وإيداعها إحدى دور رعاية الأطفال  
أغسطس 9, 2019
    ورشة عمل للمرأة الجديدة عن ” دور الشمول المالي في خلق فرص عمل للنساء”
سبتمبر 27, 2019

تشارككم المرأة الجديدة الدليل الصادر عن مؤسسة نظرة للدراسات النسوية لإحالة الناجيات من العنف فى مصر.

 

دليل إحالة الناجيات من العنف في مصر

مقدمة

تعد قضية العنف ضد النساء في المجالين العام والخاص من أهم القضايا التي تشتبكمعها الحركة النسوية في مصر والعالم تاريخياً، وعلى مدار السنوات السابقة حققت الحركة النسوية المصرية بعضاً من التطور في خطاب قضية العنف ضد النساء لتصبح مناهضته أمراً مطروحاً على أجندة الحركات الاجتماعية والسياسية والمجتمع المدني وبعض الجهات الحكومية في مصر. بينما يعد توفير خدمات للناجيات من العنف وتطوير منظومة شاملة تستجيب لاحتياجات الناجيات من الدكائز الأساسية للتعامل مع ظاهرة العنف.

وعلى الرغم من وجود بعض الخدمات المقدمة للناجيات من العنف خلال السنوات السابقة، إلا أن تلك الخدمات تفتقد فعاليتها إذا لم تكن الناجيات على دراية بها، وفي ظل عدم وجود تعاون أو نظام شامل يتضمن جميع الخدمات التي قد تلجأ إليها الناجية، والذي لا يمكن لجهة واحدة فقط أن توفره أو تقوم بتقديم جميع الخدمات.

من هنا رأت نظرة للدراسات النسوية أهمية العمل على تقديم هذا الدليل والذي يسعى إلى تجميع بيانات – استطعنا الوصول إليها – للخدمات المقدمة للناجيات من العنف على المستوى القومي سواء كانت حكومية أو غير حكومية، متضمناً أسماء بعض الأشخاص المتخصصين في مكان تقديم الخدمة.

الهدف الأساسي من الدليل هو توفير هذه المعلومات لتسهيل عملية الإحالة على المنظمات والجهات التي تستقبل الناجيات من العنف، وأيضاً توفير هذه المعلومات إلى الناجيات أنفسهن في حال قررن اللجوء إلى خدمة بعينها، ولا يشكل هذا الدليل نظام إحالة في حد ذاته، لكنه فقط يوفر البيانات اللازمة لتسهيل عملية الإحالة على المعنيين بها.

يشتمل هذا الدليل عدد من الجهات المختلفة (حكومية وغير حكومية) والتي تعمل على تقديم خدمات للناجيات من العنف مثل منظمات المجتمع المدني، وحدات مكافحة العنف ضد المرأة التابعة لإدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة ضمن قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، مكاتب الشكاوى التابعة للمجلس القومي للمرأة، مصلحة الطب الشرعي، البيوت الآمنة (أو ما يسمى رسمياً بمراكز الاستضافة)، محاكم الأسرة، مكاتب تسوية المنازعات الأسرية بدائرة كل محكمة جزئية.

أيضاً يشتمل على عدد من الخدمات التي تقدمها تلك الجهات للناجيات من العنف مثل الدعم الطبي، النفسي، القانوني، البيوت الآمنة، الخطوط الساخنة، وغيرها. كما يعرض الدليل أيضاً لبعض أوجه القصور الخاصة بتلك الخدمات، بالإضافة إلى بعض التعريفات والمفاهيم الأساسية.

يمكن الاطلاع على الدليل بالضغط هنا.