يوم اسود علي مصر وثلاثة ايام حداد

عن مشاركة النساء في الانتخابات البرلمانية
يناير 30, 2012
توصيات ورشة العدالة الإنتقالية مع المركز الدولي
فبراير 6, 2012

لمحت أحزاب مصرية إلى أن أحداث بورسعيد، التي اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 70 شخص

وكانوالعشرات لقوا حتفهم مساء الأربعاء عقب مباراة كرة قدم بين فريقي الاهلي والمصري.صا واصابة المئات، هي عمل مدبر.

ولمحت كل من جماعة “الأخوان المسلمون” وحزب الغد وحركة 6 أبريل إلى أن أحداث بورسعيد “عمل مدبر”.

واتهمت جماعة الاخوان المسلمين “فلول النظام السابق” بتدبير الاحداث.

وقال نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب عصام العريان في تصريح نشره موقع جماعة الاخوان على الانترنت ان “أحداث بورسعيد مدبرة ورسالة من فلول النظام البائد”.

“تصفية حسابات”

من جانبه، أصدر حزب الغد بيانا أعرب فيه عن اعتقاده بوجود علاقة “بين أحداث السطو على البنوك ومكاتب الصرافة وتعطيل حركة السياحة في الساعات القليلة الماضية وبين الحادث الأليم الذي وقع في استاد بورسعيد”.

وأضاف الحزب أنه لا يستطيع “تجاهل توافق هذه الأحداث مع مرور عام على موقعة الجمل المتهم فيها عدد كبير من رجال النظام السابق”.

كما اتهمت حركة 6 ابريل، على لسان المتحدث باسمها محمود عفيفي، قوات الامن بتدبير الحادث.

وحمل عفيفي قوات الأمن المسؤولية كاملة عن هذه الأحداث خلال مقابلة مع بي بي سي.

وقال ان ماحدث “تصفية حسابات يهدف إلى نشر الفوضى المنظم فى ظل ايقاف عمل قانون الطوارئ”، مضيفا أنه “فرصة للثورة المضادة لتحاول الانقضاض على الثورة”.

أدوات حادة وسلاح أبيض

 وعلي صعيد اخر أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحداد ثلاثة أيام في جميع أنحاء مصر اعتبارا من اليوم الخميس وحتى السبت المقبل على خلفية أحداث مباراة كرة القدم بين ناديي الأهلي والمصري التي أقيمت في مدينة بورسعيد والتي راح ضحيتها 76 قتيلا ومئات المصابين.

وقد تقدم المجلس الأعلى للقوات المسلحة في بيان له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك الخميس بخالص التعازي لأسر ضحايا الأحداث التي شهدتها محافظة بورسعيد عقب مباراة الأهلي والمصري، معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وأمر المجلس بتشكيل لجنة تحقيق من كافة الجهات المعنية للوقوف على الأبعاد المختلفة للأحداث المؤسفة التي شهدتها المباراة وكذا العناصر المتورطة فيها لتقديمهم للمحاكمة.

وفجر اليوم الخميس، وصل القطار الذي يقل مصابي جماهير النادي الأهلي إلى محطة مصر آتيا من محافظة بورسعيد وسط حشد جماهيري غفير من المتظاهرين، حيث ردد عدد من المواطنين هتافات مسيئة للمجلس العسكري

وعن جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)  فقد اعرب عن صدمته الشديدة إزاء الأحداث الدامية التي أعقبت مباراة المصري والأهلي في بورسعيد مساء أمس الأربعاء

وأضاف بلاتر بأنه يشعر بصدمة شديدة وحزن عميق بعد علمه أن عدد كبير من مشجعي كرة القدم قد لقيوا حتفهم أو تعرضوا للإصابة مساء أمس بعد المباراة أقيمت في مدينة بورسعيد .

ووصف بلاتر يوم أمس بأنه يوم أسود لكرة القدم ، مشيراً إلى أن هذه الأحداث الكارثية تفوق الخيال ويجب ألا تحدث أبداً .

.