غوتيريش يدعو لعلاج اختلال العلاقة بين الرجل والمرأة
مارس 7, 2017
بيان 8 مارس 2017 .. ليس احتفالًا.. وإنما تجديدٌ لعهد النضال والتضامن
مارس 8, 2017

“يوم بدون نساء” دعوة عالمية أطلقت لمطالبة النساء بالإضراب عن العمل المنزلي “غير المدفوع” غدا الأربعاء 8 مارس الموافق اليوم العالمي للمرأة.

ودعت مؤسسة المرأة الجديدة إلى توضيح مدى تفاعل النساء مع الفكرة و التدوين على هاشتاج “#يوم_بدون_نساء”، أو المشاركة بفيديو صغير يعبر عن الآراء المختلفة حول توقف النساء عن الأعمال المنزلية غير مدفوعة الأجر لتوضيح دور المرأة الفعال بالعمل غير مدفوع الأجر حيث أنه يساهم في اجمالي الناتج القومي.

15645110_10209612249757011_1538895394_n

وقد تفاعلت نهلة الاسماعيلية مع الحملة وقامت بانشاء ايفنت “يوم بدون ستات” كما تفاعلت “ايناس المعصراوى” “مبادرة كحيلة” بمبادرة “اضراب عن العمل المنزلي للستات”

كما تفاعل الشاعر “محمد زين” موضحا: “انا محمد زين وانا بكامل قواى العقلية .. هشارك بنفسي انا ومراتى .. كنموذج من المتطوعين ..فى المبادرة العالمية #يوم_بدون_نساء فى الإسماعيلية .. واللى هتبداء فى ٨مارس اليوم العالمى اللى محدداه المبادرة العالمية .. وهينتهى فى يوم ١٦ مارس .. يوم المرأه العالمى حقها ادلعها .. لانها شيلانه طول الوقت ..وطلعان عينها اكل وشرب ورعاية طفله بالتزامتها .. فمن حقها تدلع يوم ..”

و يمثل 8 مارس ذكرى إضراب عاملات نسيج بالولايات المتحدة الأمريكية في 1857 احتجاجا على الأجور الزهيدة وظروف العمل القاسية، وخروجهن بمسيرة ضخمة في أنحاء ولاية نيويورك سميت “مسيرة الجوع”.

وفي عام 1977، تبنت منظمة الأمم المتحدة اليوم العالمي للمرأة بعد دعوتها لدول العالم لاختيار يوم للاحتفال بالمرأة واتفاق غالبية الدول على اختيار الثامن من مارس، ومن يومها تحول اليوم إلى رمز لنضال النساء حيث يخرجن في مظاهرات عبر العالم للمطالبة بحقوقهن ورفع مطالبهن.