الرئيس الفرنسي يطالب بالتصديق العالمي على اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة

المرأة الجديدة تنظم ندوة بالاسكندرية عن كتاب “تقدير قيمة العمل المنزلي الغير مدفوع للنساء في ‏مصر‬” لـ د.سلوى العنتري
سبتمبر 21, 2015
المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا يكرم الممثلة المصرية سلوى خطاب
سبتمبر 29, 2015

وكالات

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى التصديق العالمي على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة من أجل الحفاظ على كرامتها ودعم جهود التنمية.

وأكد هولاند – في كلمة ألقاها اليوم الأحد أمام قمة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين بنيويورك – على ضرورة تمكين المرأة من المناصب القيادية والمساواة بين الجنسين في مختلف مستويات الادارة والسياسة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط .

وذكر بأن مؤتمر بكين الذي انعقد منذ 20 عاما أتاح بث روح جديدة في العالم وفتح المجال لإحراز تقدم كبير ، الا انه بعد مرور 20 عاما لا يزال هناك 65 مليون فتاة خارج المدرسة ، لافتا الى أن %80 من ضحايا الاتجار بالبشر من النساء ، والى أن امرأة من بين كل ثلاثة في العالم تتعرض لعنف جسدي أو جنسي.

وأشار الي أن تعزيز مكانة المرأة مدرج في أجندة التنمية المستدامة لما بعد 2015 ، بهدف دعم تمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا ، مشددا على أهمية التحاق الفتيات بالتعليم وتوفير فرص العمل لهن.

وأكد أن المرأة هي الضحية الأولى في الصراعات والحروب ، مشيرا الى تبني مجلس الأمن الدولي منذ 15 عاما القرار 1325 الذي يعترف بالتأثير البالغ للنزاعات في العالم على المرأة.

وأضاف أن المرأة في سوريا تتعرض الي أبشع الجرائم من اغتصاب وزواج قسري في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش الارهابي.

وأشار الى عمليات الاختطاف التي تقوم بها جماعة (بوكو حرام) في غرب أفريقيا واستخدامها العنف الجنسي كسلاح حرب ، موضحا أن النساء والأطفال هم أيضا الأكثر ضعفا في معسكرات اللاجئين.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة دعم الوسائل الممنوحة للمفوضية العليا لشئون اللاجئين وايجاد حل للنزاع في سوريا ، وكذلك مساعدة دول غرب أفريقيا على مكافحة الإرهاب ، لأن وقف الحرب يعني وضع حد لمعاناة المرأة.

وعلى جانب آخر ، اعتبر أن المرأة أثبتت أنها الأقدر على التوصل لحلول لمكافحة الاختلال المناخي ، مؤكدا أن قمة المناخ بباريس ستعطي الأولوية للمشروعات المقدمة من النساء.