المؤتمر العربى الأول حول الإسهامات الاقتصادية للنساء

فتيات يبحثن عن الاستقلال خارج بيت العائلة
أغسطس 1, 2015
النقابيات يطلقن مباردات عن ” العنف الجنسي و وحدات تكافؤ الفرص ودور الحضانة والترقي “
أغسطس 9, 2015

بينما كان عمل النساء ووجودهن فى الفضاء العام موضوعا للعديد من المؤتمرات والأبحاث على مدى عقود؛ لم تحظ الإسهامات الاقتصادية للنساء إلا بقدر نذير من هذا الاهتمام. بل عادة ما تمحور الاهتمام بعمل النساء  حول أبعاده الاجتماعية مثل تأثير عمل المرأة على أدوارها الاجتماعية كزوجة، وأم ودورها فى التنمية الاجتماعية، والتحديات التى تقابلها النساء فى العمل، وقياس مدى طموحهن المهنى وفرصهن فى الوصول إلى مواقع القيادة وصنع القرار فى المؤسسات التى يعملن بها. وفى المقابل نادرا ماناقشت الأبحاث حول عمل النساء القيمة الاقتصادية لهذا العمل سواء بالنسبة للمرأة نفسها أو للأسرة أو للمجتمع ككل. من جهة أخرى تميل معظم الأبحاث حول عمل النساء إلى غض النظر عن عمل النساء فى الفضاء الخاص والقيمة الاقتصادية لهذا العمل؛ بل واعتبار أعمال النساء داخل المنزل من القضايا المسلم بها حتى أن المرأة التى تعمل داخل المنزل فقط، حتى وإن كان لهذا العمل عائد مادى كبير مثل تربية الدواجن والمواشى، تعتبر امرأة غير عاملة.

لذا قرر تحالف مساواة دون تحفظ بالتعاون مع مؤسسة المرأة الجديدة ومجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموى إلقاء الضوء على هذا الموضوع فى المؤتمر العربى الأول حول الاسهام الاقتصادى للنساء.  وتدعو المؤسسات الراعية للمؤتمر كل المهتمين من نشيطات/نشطاء، وأكايميين/أكاديميات للمشاركة بأوراق بحثية.

ويمكن تقديم الأبحاث فى هذا المؤتمر حول الموضوعات الآتية:

  • الإسهام الاقتصادى للنساء فى ظل السياسات النيو ليبرالية.
  • القيمة الاقتصادية لعمل النساء فى قطاع العمالة غير الرسمية (مثال البائعات الجائلات، عاملات المنازل، العاملات الزراعيات،….).
  • عمل النساء غير الرسمى فى القطاع الرسمى (العقود المؤقتة والعمل بدون عقود).
  • القيمة الاقتصادية لعمل النساء داخل المنزل.
  • الأدوار الرعائية للنساء ودورها فى التنمية الاقتصادية والدخل القومى.
  • إسهامات النساء فى المشروعات الصغيرة
  • القروض الصغيرة للنساء: الفرص والتحديات.
  • التشريعات الخاصة بعمل النساء فى المجالين العام والخاص.
  • دور مؤسسات المجتمع المدنى والنقابات فى تحسين ظروف العمل بالنسبة للنساء ووصولهن لمواقع صنع القرار.
  • آليات المقاومة التى من شأنها تحسين ظروف العمل بالنسبة للنساء وزيادة إسهامهن الاقتصادية (تكافؤ الفرص، التنظيم فى النقابات، تطوير التشريعات وتفعيل الجيد منها، الميزانيات الحساسة للنوع الاجتماعى، ….)

كما ترحب لجنة المؤتمر بالمشاركات الخاصة بموضوع المؤتمر التى قد لاتشملها المحاور المذكورة.

يقدم ملخص للبحث فى ما لايزيد عن 300 كلمة وسيرة ذاتية مختصرة فى موعد أقصاه 1 سبتمبر، 2015 للبريد الإلكترونى: nwrc@nwrcegypt.org , monaialy@aucegypt.edu

تقدم الأوراق الكاملة للملخصات التى تم الموافقة عليها فى موعد أقصاه 15  أكتوبر 2015

هناك فرصة نشر لعدد من أبحاث المؤتمر فى عدد خاص من مجلة “طيبة”. (المجلة النظرية لمؤسسة المرأة الجديدة).  ستشكل لجنة علمية لمراجعة الأوراق الكاملة واختيار الأوراق التى سيتم نشرها.