“المرأة والذاكرة” تطلق “أرشيف أصوات النساء” بالتعاون مع الأمم المتحدة

المرأة الجديدة تنظم حلقة نقاشية حول قانون الخدمة المدنية
أبريل 4, 2015
“أشوكا” تنظم احتفالية “هي تستطيع” بساقية الصاوي
أبريل 8, 2015

نظمت اليوم مؤسسة “المرأة والذاكرة” بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة احتفالية إطلاق الموقع الإلكتروني لمشروع “أرشيف أصوات النساء”، بمقر المجلس الأعلى للثقافة قاعة الندوات.

ويعتبر “أرشيف أصوات النساء” هو أحد مشاريع مؤسسة “المرأة والذاكرة” الذي يسعى إلى توفير مصادر معلومات تكشف عن صوت المرأة في التاريخ الشفهي، لتمكين النساء من تحسين حياتهن وحصولهن على حقوقهن.

يذكر أن “المرأة والذاكرة” تشكلت عام 1995 من مجموعة من الباحثات والباحثين المهتمين بتغيير الصورة النمطية للنساء في الثقافة السائدة، لإنتاج معرفة ثقافية بديلة حول النساء العربيات، وإتاحتها كمادة يمكن توظيفها في زيادة الوعي ودعم النساء.

ويهتم المشروع بالكشف عن أصوات النساء من خلال التاريخ الشفهي وإلى إعادة النظر في تاريخ النساء وفي التاريخ العام وإعادة النظر في سرديات النساء بالإضافة لتوثيق سير النساء المصريات، الأمر الذي من المحتمل أن يحسن حياتهن ويسهل حصولهن على حقوقهن، كما ساعد البحث الشفهي في إنتاج معرفة حيوية ومفيدة للمنظمات النسائية في عدة بلدان حول العالم، فهناك ندرة في مشاريع التاريخ الشفهي في الشرق الوسط وشمال إفريقيا، لذلك سعت مؤسسة “المرأة والذاكرة” لسد هذه الفجوات ومد الباحثات والناشطات بالمواد الخاصة بالتاريخ الشفهي.