تدريب الإدارة بالنتائج والمتابعة والتقييم لفريق المرأة الجديدة

حالات دعمتها المكاتب المساندة
وقف موظفة عن العمل بعد تعرضها للتحرش من زميلها
فبراير 27, 2022
سلسلة كتيبات حول العنف المبني على النوع الاجتماعي
مارس 5, 2022
تدريب الإدارة بالنتائج والمتابعة الختام

شارك فريق عمل المرأة الجديدة في ورشة تدريبية عن الإدارة بالنتائج والمتابعة والتقييم ضمن مشروع الحماية التشريعية لمواجهة العنف ضد النساء الذي يتم بالتعاون مع ديكونيا

تناول التدريب جانب نظري عن مفاهيم الإدارة والتخطيط والمتابعة والتقييم، والفرق بين عناصر الإدارة في القطاع الربحي وغير الربحي، وإدارة المشاريع.

دارت الكثير من النقاشات بين الفريق والمدربين حول الاختلاف بين الإدارة بالأهداف والإدارة بالنتائج وكيف أن الأخيرة تنطلق في العمل على النتائج وبالتالي تختلف طريقة إدارة المشروع منذ البداية.

اعتمد التدريب على تقسيم الفريق إلى مجموعات لكل منها دراسة حالة للتطبيق عليها، وهو ما حدث على مدار أيام الورشة الأربعة، بدأت بوضع الأهداف العامة والخاصة مرورًا بتطبيق عناصر المتابعة والتقييم والمؤشرات وطرق جمع البيانات للتحقق من المؤشرات الخاصة بنتائج كل دراسة.

تطرق التدريب إلى خبرة المرأة الجديدة في الفرق بين تقييم المشروعات من قبل مقيم خارجي والتقييم الذاتي والفرق بينهم، إلى جانب التعرف على الفرق بين عناصر المتابعة والتقييم، ومراحل كل عملية منهم.

وتدرب الفريق على كيفية تطبيق عناصر الملائمة والفاعلية والكفاءة والأثر على مشروع الحماية التشريعية لمواجهة العنف ضد النساء، وكيفية وضع مؤشرات قياس المتابعة والتقييم والفرق بين المؤشرات الكيفية والكمية وطرق جمع المعلومات الكمية والكيفية، وقام فريق المشروع بمراجعة مؤشرات القياس الخاصة بالمشروع والتأكد من موافقتها للجانب المعرفي المتضمن في التدريب.

شارك في تيسير التدريب كلا من الباحثين محمد العجاتي وشيماء الشرقاوي من منتدى البدائل العربي للدراسات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.