ثورة نيابية على «العنف ضد الفتاة» باسم «ختان الإناث»

الحراك النسوي الجديد في مصر: التمكين الاقتصادي للنساء
مارس 15, 2017
المرأة الجديدة و احتفالات المرأة في قوص
مارس 16, 2017

A counsellor holds up cards used to educate women about female genital mutilation (FGM) in Minia June 13, 2006. The practice of FGM dates back over two thousand years in Egypt and is widely practiced in all levels of society for Muslims and Christians alike. Many organizations like UNICEF have funded programs to help educate people about the risks and dangers of FGM in order to change people's opinions on this procedure which is seen by many as a necessary social norm. Picture taken June 13, 2006. REUTERS/Tara Todras-Whitehill (EGYPT)

قال محمد أبوحامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف لن تنصر الدولة فى حربها ضد ختان الإناث، كما لم تفعل فى إلغاء الطلاق الشفهى، مشيرًا إلى أن البرلمان انتهى من تغليظ العقوبة على من يثبت تورطهم فى تلك الجريمة، سواء الطبيب أو الأسرة.

وأضاف أن الحل فى مواجهة ظاهرة ختان الإناث يستلزم ضرورة تجديدالخطاب الدينى، موضحًا أن الخطاب الدينى لابد أن يعتمد على تغيير فكر الختان، وزيادة التوعية بالمدارس التعليمية، وبالأخص فى الصعيد، وأيضًا تكثيف حملات التوعية على مستوى محافظات الجمهورية.

وقالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن ممارسات «ختان الإناث» زادت منذ ثورة 25 يناير بنسب كبيرة جدًا، نظرًا لعدم تطبيق القانون فى هذه الفترة، ما أدى لانتكاسة فى مواجهة الظاهرة التى اعتبرتها انتهاكًا لحقوق الأطفال من الإناث.

وأضافت «مرسى» أن عمليات «ختان الإناث» زادت بشكل كبير جدا فى عهد حكم جماعة الإخوان المسلمين، بسبب مشاركة النظام وقتها بنزول قوافل طبية لتنفيذ هذه العمليات وبأسعار زهيدة جدًا، وصلت لـ300 جنيهًا للعملية الواحدة.

وأوضحت أن المجتمع المصرى تتفشى فيه هذه الظاهرة بقوة، خاصة فى المناطق الريفية، وفقًا للعادات والتقاليد هناك، مشددة على أن المجلسالقومى للمرأة يضع على عاتقه مسؤولية الدفاع عن الإناث ضد هذه الظاهرة، والعمل على نشر وسائل توعوية مختلفة، للتعريف بأخطار ومشاكل وأضرار «الختان».

جريدة الدستور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.