فوربس تكشف قائمتها لأقوى النساء العربيات 2015

ميرفت التلاوى تفتتح المركز التدريبى لتأهيل وتدريب المرأة السورية بالجيزة
سبتمبر 19, 2015
“قومى المرأة” ينتظر الأسماء النهائية لدعم المرشحات
سبتمبر 20, 2015

نقلاً عن إيلاف

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى السيدات العربيات لعام 2015 في احتفالية مميزة اقيمت في دبي.

دبي: احتضنت امارة دبي في الامارات العربية المتحدة، احتفالية مميزة، لنخبة من سيدات الأعمال والمجتمع، في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، ومصر والكويت ولبنان، والأردن، ودول المنطقة، حيث كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لـ أقوى السيدات العربيات لعام 2015 .

كما تم الاحتفاء خلال الاحتفالية المميزة، بالسيدات اللاتي تصنعن نجاحات الشركات العربية وتضعها على الساحة العالمية. 

القائمة الرئيسية

المحاور الرئيسية للاحتفالية تضمنت الكشف عن قائمة رئيسية تضم 100 سيدة ممن بلغن أعلى المراتب في عالم الشركات العربية ، كمديرات تنفيذيات، ورئيسات للأعمال العائلية ومؤسسات للشركات وجاءت في المراكز الـ5 الأولى كل من: المديرة التنفيذية لـ(شركة العليان المالية) لبنى العليان، والمدير الإداري في مجموعة (عيسى صالح القرق) رجاء عيسى القرق، ، ورئيسة مجلس إدارة (هيئة متاحف قطر) و(مؤسسة الدوحة للأفلام) الشيخة مياسة آل ثاني، ، والرئيس التنفيذي للعمليات في (مجموعة الجابر) فاطمة الجابر، ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة (بنك الكويت الوطني) شيخة البحر .

قائمتان فرعيتان

كما كشفت (فوربس) عن قائمتين فرعيتين ، الأولى تضم (أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي)، وتتصدرها وزيرة التنمية والتعاون الدولي بدولة الإمارات الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، ، وتلتها وزيرة التعاون الدولي في مصر الدكتورة نجلاء الأهواني، ، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية في الكويت هند الصبيح، والثانية (أقوى 10 سيدات عربيات على الصعيد العالمي)، وتتصدرها نائب محافظ البنك المركز البريطاني المصرية نعمت شفيق، ، وتلتها محامي حقوق الإنسان اللبنانية أمل علم الدين، ، ومؤسسة شركة (زها حديد للمعمار) العراقية زها حديد، .

وتلك السيدات وغيرهن ممن شملتهن قائمة (أقوى السيدات العربيات لعام 2015) يمثلن نموذجاً للتقدم، ويؤدين دوراً إيجابياً من خلال مواقعهن القيادية والعملية في صناعة مستقبل مشرق للأجيال القادمة.

وبالنظر إلى القطاعات التي تعمل فيها (أقوى 100 سيدة أعمال عربية) بدا لافتاً من خلال بيانات وإحصاءات القائمة أن كلاً من قطاعي (الاستثمار والخدمات المالية) و(المتنوع ) قد تقاسما المركز الأول بعدد 20 سيدة من كل قطاع ما يعتبر في حد ذاته برهاناً على الكفاءة والدقة التي تتمتع بهن المرأة العربية، وهناك 15 سيدة تعملن بقطاع البنوك، و6 سيدات يقدن شركات تعملن في قطاع التجزئة، في حين جاء قطاعا الاتصالات والبتروكيماويات في المركز الـ5 في ترتيب القطاعات بالقائمة بواقع 5 سيدات في كل قطاع. 

وعلى صعيد التصنيف الوظيفي اشتملت القائمة على 60 سيدة يشغلن مناصب تنفيذية في كبرى الشركات والمؤسسات بالمنطقة العربية في حين تشغل 24 سيدة مناصب قيادية في الشركات العائلية شغلن مراكز متقدمة في القائمة ، كما شهدت القائمة وجود 16 رائدة أعمال مما قمن بتأسيس شركات خاصة بهن.

اقوى خمس سيدات

وبحسب موقع ويكيبيديا، فإن لبنى بنت سليمان العليان، هي سيدة أعمال سعودية ثرية، برزت في عالم المال والأعمال، واكتسبت مسيرة مهنية غنية أهلتها لتكون أول إمرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، وتكون منتدبة عن شركة العليان المالية التي تشغل فيها منصب الرئيسة التنفيذية.

رجاء القرق

رجاء عيسى القرق هي سيدة أعمال إماراتية تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق، والشركات التابعة لها في التجارة والتصنيع والبيع بالتجزئة وإدارة، ومنح الامتيازات والعقارات. التحقت بالمجموعة في عام 1989 بوصفها عضواً في مجلس الإدارة وتشرف الآن على العملية يوماً بعد يوم، وتسيير الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة. حاصلة على شهادة الأدب الإنجليزي

الشيخة مياسة ال ثاني

الشيخة مياسة ال ثاني، هي ابنة امير قطر السابق حمد بن خليفة، وشقيقة الأمير الحالي تميم بن حمد، وتعرف بلقب أميرة الثقافة و الفنون.

فاطمة الجابر

فاطمة عبيد الجابر رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي والمسئولة التنفيذية للعمليات في مجموعة الجابر، التي تعتبر إحدى أكبر شركات الإنشاءات في الإمارات العربية المتحدة. وهي قيادية بارزة في مجال الصناعة في منطقة الخليج العربي، كما عملت فاطمة الجابر سابقا في مختلف الوظائف الفنية والإدارية مع حكومة أبوظبي. وهي صاحبة باع طويل في مجال مساعدة المرأة للنجاح بعالم الأعمال.

شيخة البحر

شيخة خالد البحر، لمع اسمها في مجال الأعمال والإقتصاد، لتصبح إسماً منافساً في ساحة الأرقام بين رجال الأعمال. تصدرت قائمة أقوى مئة سيدة أعمال عربية لعام 2012, بمنصب الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطني. أما عالمياً، فعينتها مجلة “فوربس” الألمانية خلال نفس السنة، في المركز الخامس والثمانين من بين أقوى مئة مرأة في العالم.