في الذكرى الـــــ 95 ليوم المرأة المصرية الأخوان المسلمين يعتدون على خمس فتيات وصحفيين أمام مقر الإرشاد بالمقطم – بيان

احتفالية يوم المرأة المصرية
مارس 18, 2013
يوم المرأة المصرية بدار الكتب
مارس 18, 2013

في الذكرى الـــــ 95 ليوم المرأة المصرية الأخوان المسلمين يعتدون على خمس فتيات وصحفيين أمام مقر الإرشاد بالمقطم

 

شهادة الطالبة / سلمى غالى عن أحداث مكتب الإرشاد في يوم المرأة المصرية 16 مارس 2013

logoدعا عدد من فناني رسم الجرافيتي إلى الاحتشاد والتجمع يوم 16 مارس 2013 بشارع 10 بالمقطم للقيام بعمل رسومات جيرافيتى ترفض الأوضاع الراهنة في البلاد ، ويؤكدون على رفض ممارسات جماعة الإخوان المسلمين  ، وتدخل مكتب الإرشاد في السياسات العامة للدولة.

وبناء على شهادة الطالبة / سلمى غالى التي أكدت أن منظمي الدعوة قد قاموا بالتنسيق مع أمن مكتب الإرشاد الذين لم يبدوا أي اعتراض أو رفض ، بل أكدوا على بعض الأمور منها عدم الاقتراب من سور المبنى أو التعدي على أحد ، وهو الأمر الذي ألتزم به جميع الناشطات والنشطاء ممن حضروا للقيام بأعمال رسم الجيرافيتى.

وبمجرد وصول سلمى غالى التي أكدت أنها وجدت عدد من الشباب المتجمع بالقرب من مبنى الإرشاد فبادرت بسؤالهم عن كونهم من المشاركين في رسم الجيرافيتى فجاء الرد منهم ( إحنا إلى هنقبض على إللى هيرسم جيرافيتى) !!!

وعلى بعد عشرات الأمتار من مقر جماعة الأخوان بداء الشباب والفتيات بكنس الشارع والاستعداد للرسم على الأرض ، وهو الأمر الذي رفضه شباب الجماعة من المحتشدين أمام مقر الإرشاد وبداء  الاحتكاك  والسباب تجاه المتواجدين ، وكان الاعتداء الأول لفظياً على إحدى الفتيات وتدعى / لميس أمين بعبارات خادشة للحياء ، وهو الأمر الذي رفضته الفتيات والشباب مؤكدين على أن الشارع ملكيه عامه وأنهم يحاولون التعبير عن أرائهم بكل سلمية.

وهنا تدخل أحد منظمي الدعوة للتهدئة بين من يحاولون رسم الجيرافيتى وشباب الأخوان المحتشدين أمام مكتب الإرشاد ، وهنا تدخل أحد أعضاء الجماعة بوابل من الوعيد والتهديد لكل من يحاول أن يقوم بالرسم سواء بالقرب من مكتب الإرشاد أو بعيداً عنه.

وبدأت الاشتباك بمجرد قيام الناشط السياسي / أحمد دومة برسم عبارة ( يسقط حكم المرشد ) على الأرض ، وهنا قام عدد من شباب الجماعة بالتعدي بالضرب المبرح على كل المتواجدين من الفتيات والشباب وحتى الإعلاميين الذين كانوا متواجدين لتغطيه الدعوة أو المتواجدين للحصول على أخبار الجماعة من قبل مكتب الإرشاد.

هذا وتؤكد سلمى غالى في شهادتها أن هناك شخص كان يتواجد على مقربه من شباب الأخوان وصاحب تأثير واضح عليهم ، وكان الجميع يناديه قائلين له ( يا دكتور) وهو الذي كان يقوم بإحضار التراب ووضعه على الرسومات .

والجدير بالذكر أن الفتيات اللاتي كن يشاركن في هذه الدعوة طالبات من مدينة الثقافة والعلوم (6 أكتوبر )  للقيام بعمل مشروع تخرج عن توثيق أحداث الثورة بالجيرافيتى وهن : سلمى غالى ، سلمى شريف ، سارة صفوت ، لميس أمين

هذا وتؤكد سلمى غالى على أن شباب الأخوان كانوا مستعدين للاشتباك والتعدي عليهم بدليل أنهم كانوا يحملون العصي والهراوات بالإضافة إلى بعض الأسلحة البيضاء.

وأثناء قيام شباب الجماعة بالتعدي على الناشط / أحمد دومة حاولت الناشطة / ميرفت موسى أن تثنيهم عن التعدي على الشباب والفتيات ، فما كان من شباب الجماعة الإ الاعتداء عليها وصفعها على وجهها ، وفى تلك الأثناء كانت سلمى غالى تقوم بتصوير ما يحدث فقام أحد شباب الجماعة ويدعى (صهيب ) بمحاولة التعدي عليها للحصول على الكاميرا الخاصة بها و ، ولم يستطع الحصول عليها ، ولكنه قام بضربها بعصا على ظهرها وهى تحاول الهرب.

وهنا تؤكد مبادرة فؤادة على أن جماعة الأخوان المسلمين تمارس أبشع أنواع العنف ضد المتظاهرين العزل والسلميين ، مشددين على أن غياب دولة القانون أمر لا يجوز الإستهانه به.

على ما يلي :  ” Watch تؤكد مبادرة ” فؤادة

– نرفض كافة أشكال العنف التي تمارس من قبل أعضاء جماعة الأخوان المسلمين.

– تعلن المبادرة عن تضامنها الكامل مع الإعلاميين والصحفيين والفتيات والشباب الذين تم التعدي عليهم بالأمس أمام مقر مكتب الإرشاد بالقاهرة.

– تعرب المبادرة عن بالغ قلقها واستنكارها لصمت مؤسسة الرئاسة والسلطة التنفيذية عن ما تقوم به جماعة الأخوان وأعضائها من خروقات جسام لدولة القانون.

– تؤكد المبادرة على أن استهداف النساء والفتيات  بشكل خاص في الحراك الثوري الذي تشهده مصر لأمر ممنهج من قبل قوى الإسلام السياسي لإذلال النساء وعزلهن عن المشاركة الفعالة ، مؤكدين على أن كل تلك المحاولات لن تقوى على حقوق المرأة ، ولن تستطيع النيل من كرامتها وكبريائها وحقوقها الأصيلة في هذا الوطن

عاش كفاح المرأة المصرية … عاش كفاح المصريين

القاهرة 17 مارس 2013 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.