نساء السعودية تقدن السيارة لأول مره 24 يونيو

نورا تنتظر الإعدام بسبب الزواج المبكر والاغتصاب الزوجى
مايو 5, 2018
راقية الدويك تفوز بجائزة أخبار الأدب عن رواية «رحلة الخروج»
مايو 12, 2018

أخيرا وبعد سنوات من الانتظار والعديد من الحملات المحليه  يُسمح للمرأة بقيادة السيارات اعتبارا من يوم 24 يونيو.

ونقلا عن البى بى سى فقد أشار بيان حكومي عن محمد البسامي، مدير الإدارة العامة للمرور في السعودية، إلى اكتمال “تهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بقيادة المرأة للسيارات فى المملكة”.

جاء قرار تمكين المرأة من القيادة، الذي أعلنته المملكة العام الماضي، ضمن مجموعة قرارات يشملها برنامج إصلاحي يرعاه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، 32 عاما، الذي يعد المحرك لقرار رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة.

ونُقل عن البسامي قوله إنه يحق لكل من بلغت سن 18 عاما تقديم طلب لاستخراج رخصة قيادة سيارات.

كما يحق لمن يحملن رخصة قيادة سيارات من دولة أجنبية تقديم طلب لاستخراج رخصة قيادة محلية من خلال إجراءات منفصلة بعد إجراء تقييم لمهارات القيادة لديهن.

ولكن هل يكفى السماح وفقا للقانون بقيادة المرأة للسيارة لتستطيع النساء التمتع بهذا الحق؟ وهل ستستطيع النساء التغلب على العادات والاعراف المقيده لحقهن فى القياده؟ وماذا عن رفض المجتمع وتهديداته للنساء اللاتى سيكسرن هذه الاعراف ويقمن بالفعل بالقياده؟، فقد شن بعض رجال السعوديه هجوما وأرسلوا تهديدات عبر مواقع التواصل الاجتماعى بممارسة العنف والتحرش بل والرجم بالحجاره لمن ستتجرأ على ممارسة هذا الحق، واعتقد أن على الدوله السعوديه أن تتخذ تدابير احترازيه لحماية النساء على الاقل فى بداية تطبق القرار، كما عليهم فتح الباب للمنظمات والنشطاء المحليين لتغيير وعى المجتمع نحو قبول هذا القرار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.