الأردن : مؤتمر إقليمي يناقش العنف ضد النساء

البرلمان التركي يسمح للنساء بارتداء البنطلون
نوفمبر 4, 2013
“المرأة الجديدة تتحدث عن “النساء والثورة
نوفمبر 6, 2013

يعقد في عمان خلال الفترة من 11-12 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، مؤتمر إقليمي حول العنف ضد النساء في المنطقة الأوروبية-المتوسطية.
ينظم المؤتمر الشبكة الأوروبية-المتوسطية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، ومجموعة القانون من أجل حقوق الإنسان (ميزان)، وجمعية معهد تضامن النساء الأردني.
وسيشارك في المؤتمر نحو 100 من ممثلات وممثلي منظمات المجتمع المدني، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، ومجلس أوروبا، وجامعة الدول العربية، وهيئات رسمية، إضافة إلى مثقفين، وسياسيين وبرلمانيين.
ستفتتح المؤتمر الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، وسيستمع المؤتمر لخطاب مسجل بالفيديو موجه من رشيدة مانجو، المقررة الخاصة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة، وزينب بانجورا، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات الصراع.
وتجدر الإشارة إلى أن دول جانبي البحر الأبيض المتوسط شهدت في السنوات القليلة الماضية تحديات عديدة نتجت عن عمليات انتقال سياسي في الدول العربية، وأزمات مالية في الدول الأوروبية.
وبالنظر إلى وجود مناخ يسمح بالإفلات من العقاب على الجرائم، تم استخدام العنف الجنسي كسلاح لإرهاب النساء (كما تظهر المعلومات المتعلقة بالنزاع في سورية)، ولمنعهن من المشاركة في الحياة السياسية (كما في مصر وتونس مثلا). وفي الوقت نفسه، كانت النساء أولى ضحايا الأزمات المالية وإجراءات التقشف التي اتخذتها حكومات الدول الأوروبية.
ويسعى هذا المؤتمر إلى وضع خطة عمل مشتركة تطبق في دول جانبي البحر الأبيض المتوسط في هذه المرحلة الحرجة. وسوف تعرض في المؤتمر نتائج رئيسية بخصوص العنف ضد النساء على مدى السنتين الماضيتين (2011-2013) في الدول العربية والأوروبية. وسوف يتطرق المؤتمر إلى توصيات ملموسة لتقديمها إلى الاتحاد الأوروبي والحكومات والمجتمع المدني لإنهاء ظاهرة الإفلات من العقاب. –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.