بيان:أين الدولة من إهدار الكرامة وانتهاك اجساد النساء

نظمت مؤسسة المرأة الجديدة ندوة بالاسكندرية حول التحرش بالنساء في العمل
أكتوبر 17, 2015
بحث جديد: 20 سببا تمنع المرأة الصعيدية من المشاركة فى الحياة السياسية
أكتوبر 18, 2015

القاهرة فى 17 اكتوبر 2015
تلقي الموقعون أدناه ببالغ الغضب جريمة اغتصاب معلمة بإدارة العامرية التعليمية من قبل بلطجية عندم كانت تستقل ” سيارة اجرة ” لعودتها إلى منزلها.
جدير بالذكر ان المعلمة المغتصبة من سكان محافظة كفر الشيخ واضطرت للانتقال الى محافظة الاسكندرية بعد حصولها على الوظيفة خلال مسابقة الـ30 ألف وظيفة التى أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، وذلك لتدريس مادة الحاسب الآلى، وتجدر الإشارة أن أعداد كبيرة من المعلمات اضطررن للاغتراب بسبب سوء التوزيع الجغرافى لمسابقة التعيينات الأخيرة، والتى أدت إلى انتقال عدد كبير من المعلمات بعيدا عن محافظاتهن، والعمل فى مناطق نائية دون ان يتوفر لهن وسائل المواصلات والسكن الامن.
وهذه الجريمة البشعة هى حلقة جديدة فى سلسلة الانتهاكات والجرائم الجنسية التى تتعرض لها على وجه الخصوص المعلمات والنساء العاملات عامة، وتعرب المؤسسة عن قلقها الشديد من تكرار هذه الجرائم أو غيرها من الانتهاكات التى تتعرض لها النساء في العمل، وحتى الأن لم يتم التعامل بجدية مع هذه القضية واتخاذ جميع التدابير اللازمة .
وتجدر الاشارة ان مؤسسة المراة الجديدة وغيرها من المؤسسات قد قامت برصد العديد من اشكال العنف والتمييز التى تتعرض لها النساء وطالبت الدولة بسرعة اتخاذ سياسات واضحة تجاه ذلك .
وبناء عليه تؤكد مؤسسة المرأة الجديدة على تضامنها الكامل مع المعلمة المغتصبة وتطالب الجهات المعنية بتوفير الرعاية النفسية والصحية لها وسرعة ضبط الجناة ومحاكمتهم محاكمة ناجزة وعادلة وعاجلة .
كما تطالب المؤسسة الحكومة بالعمل على تحقيق ما يلى :
– الالتزام بتوفير مساكن ووسائل مواصلات امنة خلال الذهاب والعودة من العمل والمأموريات

– ضرورة تضمين قوانين العمل نصوصا واضحة تجرم التحرش الجنسى فى اماكن العمل وجميع اشكال العنف والتمييز الاخرى التى تتعرض لها النساء اثناء العمل او بسببه .

– تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.