تكريم هناء عبد الحكيم، أول امرأة ترأس نقابة لصغار الفلاحين

رواية "جدتي وأمي وأنا" ترجمة د/هالة كمال
“جدتي وأمي وأنا” ترجمة د/ هالة كمال
أكتوبر 14, 2023
تنعي مؤسسة المرأة الجديدة رحيل أستاذة/سهام عبد السلام
تنعي المرأة الجديدة رحيل الأستاذة سهام عبد السلام
أكتوبر 17, 2023

في إطار اهتمام المرأة الجديدة بملف حقوق العاملات في القطاعات غير المنظمة وبالأخص قطاع عاملات الزراعة، كرّمت مي صالح ونيفين عبيد عضوات المؤسسة، السيدة هناء عبد الحكيم أول سيدة ترأس نقابة لصغار الفلاحين في مصر، أثناء زيارة لمقر النقابة في طحا الأعمدة بالمنيا، وهذا في إطار تشجيع جهود النقابة، ودعم السيدة هناء في تنظيم العاملات بالزراعة والمطالبة بحقوقهن، وبتوفير ظروف عمل لائقة لهن.

دعمت المرأة الجديدة من خلال برنامج النساء والعمل والحقوق الاقتصادية، نقابة صغار الفلاحين في استخراج بطاقات رقم قومي للعاملات في الزراعة، لتصبح خانة المهنة في البطاقة فلاحة بدلًا من ربة منزل، لكي تتمكن العاملات من الانضمام للنقابة وبالتالي التمتع بخدماتها.
الحماية الاجتماعية حق للمرأة الريفية شعارنا في اليوم العالمي للمرأة الريفية.

تشير الاحصاءات إلى أن:

– معدل حيازة النساء الأراضى الزراعية في مصر تضاءل إلى 1%

– معدل العمالة الهشة فى مصر 34% بين النساء و 18% بين الرجال.

– حوالى ٣٦ % من إجمالى النساء العاملات في مصر يعملن في قطاع الزراعة في ظروف عمل غير عادلة وبيئة عمل غير آمنة. ونسبة كبيرة منهن يعملن بنظام التراحيل دون أى شكل من أشكال الحماية بل إنهن محرومات من الحقوق الانجابية وحماية الأمومة بموجب استثناء واضح فى قانون العمل حتى أن مهنة الفلاحة أو العمل الزراعى غير مثبتة في بطاقات الرقم القومي لهن.

ولهذا في يوم المرأة الريفية نكرر مطالبنا بتعديل قانون العمل الموحد، وبتصديق مصر على اتفاقية ١٩٠ بشأن العنف والتحرش في عالم العمل، لتحقيق حماية اجتماعية للعاملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.