في «يوم المرأة العالمــي»… نساء حول العالم طوال العام

بيان مسيرة 8 مارس 2013
مارس 8, 2013
مركز النديم بعد تزايد التهديدات لعضواته: إرهابكم لن يخيفنا.. و الأساليب الرخيصة لن تجعلنا نتردد في نضالنا ضد العنف والتعذيب
مارس 11, 2013
جدارية في أحد شوارع القاهرة

 sup20130308_pic8

في الآونة الأخيرة، تصيبنا كآبة جرّاء الأخبار القادمة من مصر حيث الاغتصابات الجماعية، ومن لبنان حيث غياب القانون الذي يوفّر الحماية للمرأة. أعلم أنّ عليّ لوم المجتمع البطريركي لوجودها، لكن اليوم أفضّل التوجه إلى النسويات المتزوجات والأمهات والمثليات والعزباوات

ليلى غسان *

يصيبنا جميعاً كناشطات في الآونة الأخيرة كآبة جرّاء الأخبار القادمة من مصر تحديداً (الاغتصابات الجماعية) ومن لبنان نفسه (اعتبار قانون حماية النساء أمر غير ملحّ). الكآبة هذه غالباً ما تكون السّمة الأساسية التي تلاحقنا كنسويات بعد كل حادث أمني، وبعد كل اقتراح يفضي إلى تعزيز الطائفية وتكريسها واقع الحال ومصيراً. وعلينا أن نفهم لم تصيبنا دائماً وتتمكن منّا، لنستطيع استعمالها مصدراً للعمل بدلاً من الخضوع لها.

من تظاهرة جمعية «كفى» في بيروت(مروان طحطح)

sup20130308_pic10

يأتي يوم المرأة العالمي (8 آذار/ مارس) في العالم العربي على إيقاع خطاب سلفي إخواني مناهض للنساء. وفي ظل ربيع عربي قيل عنه الكثير، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة جديدة نهضت من رحم الانتفاضات. أصبح للمرأة الثائرة مدوّنات وصفحات إلكترونية شكلت الخط المضاد للبنى النيوبطركية المستفحلة.

مزيداً من التضامن والنقد والعمل اليومي الشاق

 sup20130308_pic6

وردة هي شهيدة النضال العمالي اللبناني، وسقطت في مواجهة قطاع صناعة التبغ عام 1946. في مناسبة يوم المرأة العالمي، بحثنا عن كل شيء يتعلق بالناشطات العربيات في القرن العشرين: من ظروف المرأة في السجون، إلى السياسة والحقوق الجنسية

ديما قائد بيه *
بالنسبة إليّ، يحلّ يوم المرأة العالمي ليدلّ على أهمية المجتمعات النسوية. لكنني لطالما أحببت في يوم المرأة العالمي الفرصة التي يقدمها لتثقيف هذه المجتمعات. المرة الأولى التي قرأت فيها عن وردة بطرس إبراهيم كانت أثناء إعدادنا لنشاطات يوم المرأة العالمي. وردة هي شهيدة النضال العمالي اللبناني، وسقطت في مواجهة قطاع صناعة التبغ عام 1946. في مناسبة يوم المرأة العالمي، بحثنا عن كل شيء يتعلق بالناشطات العربيات في القرن العشرين: من ظروف المرأة في السجون، إلى السياسة والحقوق الجنسية.

لميا مغنية

 

 sup20130308_pic7

«لديّ شيء لكِ»، قالت لي أنّا، في شقةٍ صغيرةٍ في برلين، حيث جلسنا ليومين متتاليين نرتشف القهوة ونتكلم. ركضت إلى غرفتها وأتت بكتاب لبيل هوكس اسمه «كلّ شيء عن الحب»: إقرئيه. نظرت إليها وإلى الكتاب وتصنّعت الحماسة. الحبّ؟ ما علاقة الحبّ بكل الأشياء التي تكلمنا عنها ليومين متواصلين؟ ما أسذج الناشطات في أوروبا وأميركا، يتكلمن دائماً عن الحب والاعتناء بالنفس. الحبّ؟ لا أرى إلا العنف واليأس في لبنان. في منطقتي في العالم، لا يوجد مكان للتكلم عن الحب.

sup20130308_pic5

أردت أن أكتب أنْ لا حركة نسوية مصرية معاصرة حقيقية. لكنني شعرت بعدم الرضى وبشيء من المبالغة، وربما بالتخلي عن القليل من الاندفاع الناتج من غضب، سببه الاستياء من حركة لا تتقدم وبفقدان الاهتمام بالانتماء إلى حركة تحمل نفس مساوئ النظام المجتمعي الذي يُفترض أن يُحارَب. ربما بقليل من الهدوء قبل الشروع في الكتابة، ستأخذ من يُعرفن بناشطات نسويات هذا على محمل الجد وسيمرّ في عقولهن أنّ النسوية ليست تجربة حياتية شخصية لفرد تطبق بحذافيرها وتصبح درساً مُسلّماً بيه لتخلق كائنات فضائية متشابهة.

sup20130308_pic2

دول ما بعد الاستعمار، فشل اليسار الاجتماعي السياسي، الصراع العربي الإسرائيلي،الإمبريالية الأميركية والحرب على «الإرهاب»، والمد الإسلامي السلفي، والديكتاتوريات العربية وحكومات القمع… كلها حجج مقنعة لهذه الردّة، ولكن

تقول الدكتورة النسوية من تركيا، دنيز كانديوتي، في مقال حمل عنوان «عنف وغضب: النساء وعنف ما بعد الثورة» الصادر في مجلة «أوبن ديمقراسي» في أوائل هذا العام، إنّ البطريركية في أزمة. عندما قرأت مقالها، شعرت بأنّها تتحدث بلساني؛ إذ كنت، منذ فترة، مشغولة ببعض هذه المواضيع. كنّا كلما تحدثنا أنا والرفيقات من مصر ولبنان وغيرهما من الدول عربياً ودولياً في ما يجري في المنطقة العربية، وخصوصاً في مصر وتونس، وما يحصل من قتل نساء وإجرام في بعض دول أميركا اللاتينية، كنّا نجد أنفسنا أمام سؤال نحاول أن نتهرب منه، أو أن لا نلفظه علناً، علّه يختفي.

sup20130308_pic3

هل نجح الحراك العربي على اختلاف صوره من مطالبات إصلاح ومظاهرات وثورات وقلب لأنظمة الحكم بعد عامين على الثورات والمطالبات الشعبية في تحسين أوضاع النساء؟ وهل أصبح هاجس النساء اليوم هو مجرد الحفاظ على المكتسبات القليلة المنتزعة على مدار عقود من النضال؟ ما تكشفه إزاحة قمة الهرم الحاكم في دول الثورات هو واقع مرعب من الجهل والاستقطاب والتهميش المتزايد للفئات الأضعف بمن فيها النساء. يبدو الحراك العربي مجرد إعادة ترتيب للقوى نفسها في نفس مراكز النفوذ أكثر من تمكين المهمّشين والمهمّشات.

 sup20130308_pic1

حين نطالب، نحن المواطنين والمواطنات، بالتشريع لقانون يحمي النساء من العنف الأسري، فإننا ننطلق من الواقع، بل من إلحاح هذا الواقع. ونطلب من المشرّع أن يفعل ذلك أيضاً. فالتشريع لا يسعه أن يقوم على معتقدات ولا على أعراف، ولا حتى على مواثيق ومعاهدات… فقط. إن التشريع في المجلس الذي «ينوب» عنّا ــ نحن مواطِنات ومواطِني هذه الجمهورية ــ يتعيّن عليه أن ينظر، أساساً، إلى الواقع بوصفه الحامل الرئيسي للحجج المسوّغة لذلك التشريع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.