كيف ترى النسويات مشروع القانون الموحّد لمناهضة العنف ضد النساء 2024

اليوم العالمي للصحة والسلامة في أماكن العمل
اليوم العالمي للصحة والسلامة في أماكن العمل
أبريل 28, 2024
تعزيز الجهود النقابية للتصديق على اتفاقية 190 في احتفالية عيد العمال والعاملات في قنا
مايو 5, 2024

نظمت مؤسسة المرأة الجديدة لقاء بين المؤسسات والمبادرات النسوية الحقوقية للعمل على إعادة النظر في مسودة مشروع القانون الموحد لمناهضة العنف ضد النساء، فالمسودة الحالية كانت نتاجًا لقوة العمل في 2017.

ومع التطور الذي يحدث في المجتمع واختلاف أوجه العنف ضد النساء، كان من الضروري قراءة مشروع القانون مرة ثانية من منظور نسوي، في محاولة للوصول إلى تدخلات أكثر فاعلية في حماية النساء، تحت عنوان “كيف ترى النسويات مشروع القانون الموحّد لمناهضة العنف ضد النساء 2024”

تضمن اللقاء أربع جلسات:
وكانت البداية مع منار عبد العزيز/ مديرة مشروع الحماية التشريعية لمناهضة العنف ضد النساء، والتي ناقشت تجارب الدول العربية مع القوانين الموحدة لمناهضة العنف ضد النساء خاصةً بالمغرب وتونس، من حيث التعريفات ومدى فاعليتها، وإشكالياتها في التنفيذ وقياس مدى نجاح القانون على أرض الواقع.

قدمت الجلسة الثانية، نيفين عبيد/ باحثة في التنمية ودراسات النوع الاجتماعي، عن سياق تكوين قوة العمل في مصر لإصدار مشروع القانون الموحد لمناهضة العنف ضد النساء، من خلال عرض رحلة القانون الموحد في مصر وخروج المسودة للنور في 2017.

تلتها الجلسة الثالثة، عن قراءة وتقييم مشروع القانون، ترأستها كلًا من منار عبد العزيز، وهالة دومة/ المحامية ومنسقة مراكز مساندة المرأة الجديدة، فٌتح النقاش حول تقييم مشروع القانون الموحد في مصر، وما هي أفق التطوير منه وتبني أطروحات أكثر تقدمية.

ختم اللقاء بالجلسة الرابعة، والتي عرضت فيها المحامية، عزيزة الطويل، الاستراتيجية الأكثر فاعلية لاتباعها في الضغط من أجل تشريع لمناهضة العنف ضد النساء في ضوء قضايا الرأي العام الجارية في ملف العنف.

حضر اللقاء عدد من المبادرات والمنظمات بالمجتمع المدني، وهم المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، حزب العيش والحرية، مؤسسة جنوبية حرة، مبادرة سوبروومن، ومؤنث سالم، مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة، مبادرة صوت، وبر أمان، وحراك، مؤسسة قضايا المرأة المصرية، والمرأة والمجتمع، ومصريين بلا حدود.

هذا اللقاء ضمن سلسة لقاءات ورش إعادة قراءة مشروع القانون الموحد لمناهضة العنف ضد النساء، والذي يتم ضمن مشروع “الحماية التشريعية لمناهضة العنف ضد النساء” بالتعاون مع هيئة دياكونيا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.