ختام محطة ورشة الكتابة الإبداعية بالقاهرة

اليوم العالمي لمناهضة الإتجار بالبشر
يوليو 31, 2023
العنف ضد النساء: مسلسل لا ينتهي
أغسطس 1, 2023

انتهت ورشة الكتابة الإبداعية “النساء تكتبن” بالقاهرة بعد أن استمرت على مدار أسبوعين بالتعاون بين مؤسسة المرأة الجديدة ودار هن للنشر وتحت إشراف المدربة هند سالم مديرة دار هن.

خلال أسبوعين، تعرفت المشاركات على تقنيات استخدام الكتابة لمواجهة العنف الذي تتعرض له النساء في المجال العام والخاص.

ففي الأسبوع الأول، بدأت المتدربات بالتمرن على عدة أنواع من تمارين الكتابة، وذلك لتحفيز قدرتهن على التعبير وضبط الصياغة والخروج بأكثر النصوص قربًا مما تريد المشاركة التعبير عنه.
أما في الأسبوع الثاني، وعن طريق بداية خروج نصوص مكتوبة بالفعل من مخيلة الكاتبات، كان التركيز الرئيسي على إصلاح النصوص حتى تصل إلى النضج الكافي للتعبير عما تريد المشاركات بالفعل طرحه. ففي الأسبوع الأخير، تعرفت المشاركات على الفرق بين ذاتية الكاتب واسقاطات المجتمع التي تحد قدرته على التعبير، وبين السارد والشخصيات الأساسية، وبين القصة القصيرة والمقطع الشعري…

ورشة الكتابة الإبداعية للنساء هي أحد مخرجات مشروع الحماية التشريعية ومناهضة العنف ضد النساء والذي يغطي 3 محافظات رئيسة هي: القاهرة، الإسكندرية، أسيوط ويأتي بالتعاون مع هيئة دياكونيا.

تنتقل ورشة الكتابة الإبداعية “النساء تكتبن” في النصف الأول من أغسطس إلى الإسكندرية ويتبع ذلك انتقالها قريبًا إلى أسيوط.

جدير بالذكر أنه بنهاية الورش الثلاث، يعقد معسكر للمشاركات اللواتي سيتم اختيارهن من الثلاث محافظات وذلك لحضور معسكر تدريبي أشمل ينتهي بتقديم مسودات نهائية كمشروع تخرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.