حملة “الحماية من البداية” تُصدر بيانها الختامي: خارطة طريق لتشريع موحد، وخدمات ذات نفاذ فعال ومستدام لخدمات مناهضة العنف ضد النساء

ويبينار إقليمي حول الحماية من العنف في أماكن العمل نحو تحرك عربي إقليمي لنشر وتفعيل الاتفاقية
ديسمبر 9, 2021
كراس توصيات حملة “الحماية من البداية” في ختام فعاليات 16 يوم لإنهاء العنف ضد النساء
ديسمبر 12, 2021

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان

حملة “الحماية من البداية” تُصدر بيانها الختامي

خارطة طريق لتشريع موحد، وخدمات ذات نفاذ فعال ومستدام لخدمات مناهضة العنف ضد النساء

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تختتم “المرأة الجديدة” فعاليات حملتها حول سياسات الحماية ما بين التشريعات والخدمات، والتي أثرت خلالها عديد من النقاشات مع خبراء، ومجموعات، وأفراد مهتمة بطرح تدخلات فاعلة لمناهضة العنف ضد النساء على مستوى التشريع والخدمات.

وفي هذا الإطار خلاصات النقاش، نزيد من التدقيق في رسم خارطة الطريق لمناهضة العنف على مستوى السياسات والتشريع، ونؤكد على ضرورة تجديد استراتيجية وطنية لمناهضة العنف ضد النساء، تتضمن مؤشرات جديدة تتناسب مع ما حققته الحالة المصرية في العشرة أعوام الماضية من تدخلات لمناهضة العنف، وتُصّعد الأولويات الوطنية الجديدة لاستئناف العمل على مناهضة العنف ضد النساء.

كما نؤكد على ضرورة إصدار قانون موحد لمناهضة العنف ضد النساء، خاصة وأن هناك إشارات سابقة وحالية سواء في الاستراتيجية السابقة لمناهضة العنف، أو في استراتيجية تمكين المرأة 2030، أو في الإصدار الأخير لتقرير التنمية البشرية تضع أولوية لإصدار قانون موحد لمناهضة العنف ضد المرأة، ونؤكد عن كامل استعداد “المرأة الجديدة” في الدخول في دورات من الحوار والتفاوض مع كل الأطراف المعنية بإصدار القانون الموحد.

كما نضيف إلى خارطة الطريق الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، ضرورة توقيع الدولة المصرية على اتفاقية 190 لمناهضة التحرش في عالم العمل، والصادرة عن منظمة العمل الدولية، وتأتي دعوتنا  للتصديق على الاتفاقية في ضوء حرص السياسات الوطنية على تبني تدخلات لتحسين مؤشرات العمل اللائق للنساء، أحد أهداف التنمية المستدامة.

وفي ختام حملتنا “الحماية من البداية” لا يفوتنا الإشارة في خارطة الطريق لضرورة تمرير تشريعات لحماية الطفلات من الإيذاء والعنف الجنسي خاصة بضرورة تمرير تشريع إضافة لتبني سياسات لوقف الزواج المبكر للطفلات، وكافة الممارسات الضارة للفتيات ومنها تفعيل التعديلات الأخيرة في قانون الطفل حول مناهضة ختان الإناث، وتبني حملات إعلامية وطنية من شأنها إعادة النظر في طبيعة علاقات القوة بين الجنسين في الموروث الثقافي والمجتمعي، وتعزيز قيم المساواة بين الجنسين ومكانة النساء في الأسرة.

ولا يفوتنا في تدقيق خارطة الطريق لمناهضة العنف ضد النساء، أن نؤكد على ضرورة لامركزية الخدمات، ومد غطاء الخدمة على المستوى الجماهيري بما يتناسب مع ارتفاع معدلات تعرض النساء للعنف، وأيضا رفع قدرات العاملين في الصفوف الأولى من مقدمي الخدمة وبناء فهم وحساسية تجاه مناهضة العنف ضد المرأة.

ولمزيد من التدقيق في خارطة الطريق، نصدر كرّاس توصيات، يرصد تدخلات ذات أولوية لمناهضة العنف على مستويات سبع، يمكن تحميله من من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.