“إلى السطح”.. معرض لتوثيق نقوش المرأة بالسعودية

سر اختيار 16 مارس يومًا للمرأة المصرية
مارس 18, 2017
المرأة المصرية.. أحلامها مشروعة
مارس 18, 2017

يوثق معرض “إلى السطح” للمصورة الفوتوغرافية السعودية مديحة العجروش، نقوشا صخرية في صحراء الربع الخالي، خلال فترة زمنية تعود لآلاف السنين، وفي جامعة السوربون بأبوظبي، الخميس، تجمع العديد من المهتمين بالصورة والتاريخ لمشاهدة هذه النقوش التي تبرز دور المرأة المحوري في الجزيرة العربية.

وقالت العجروش التي نشرت الصور في كتاب يحمل نفس الاسم “إلى السطح” في مقابلة مع سكاي نيوز عربية إنها “خلال البحث في هذا الإطار آثرت التركيز بصورة أساسية على نقوشات المرأة وطريقة حياتها”.

وأضافت “ما دفعني للتركيز أكثر على نقوشات المرأة هو شعوري بأن المرأة كان لها دور محوري في الجزيرة العربية، وأبلغ دليل على ذلك هو تلك النقوشات ذات الحجم الكبير جدا، التي تؤكد أهميتها وما كان لها من دور فاعل في المجتمع”.

1-928044

وسلط المعرض الضوء على رسومات غامضة ومدهشة لنساء وجدت مرسومة على صخور في صحراء حائل ونجران، إضافة إلى تدشين كتابها “إلى السطح”.

ويعد الكتاب أول محاولة لتوثيق الرسم الصخري، الذي يصور البدو من النساء في فترة ما قبل التاريخ، واللاتي عشن قبل آلاف السنين على أرض شبه الجزيرة العربية.

وفي حين أن مغزى هذه الرسومات يبقى غير محسوم، إلا أن توثيق وجودهن مساهمة مهمة للبعثات القادمة ولتطوير فهم تاريخ المملكة العربية السعودية في ذلك الزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.