الشبكة الأورومتوسطية تطلق نداءاً لرفض الإفلات من العقاب في قضايا العنف ضد المرأة بمناسبة إقتراب اليوم المرأة العالمي

السيدات في مصرَ أكثر التزاماً بسداد القروض
فبراير 15, 2015
المؤسسة تؤيد قرار مجلس القضاء الأعلى بتلقي أوراق دفعة جديدة من عضوات النيابة الإدارية
فبراير 21, 2015

نص البيان

بروكسل، 17 شباط/فبراير: للاحتفاء بمرور 20 عامًا على إعلان ومنهاج عمل بيجين، تدعو الشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان النّاشطين للتصدي إلى ظاهرة الإفلات من العقاب والمطالبة بالمساءلة في الجرائم المقترفة بحق المرأة. يأتي هذا النداء المشترك الذي أطلقته مجموعة عمل النّوع الاجتماعي التابعة للشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان في أعقاب قصص مؤلمة تروي أعمال عنف كانت المرأة ضحيتها، ولاسيّما المدافعات عن حقوق المرأة في المنطقة الأوروبية المتوسطية.

وتقدم مجموعة العمل تقارير مفجعة عن ناشطات لقين حتفهنّ أثناء مظاهرات سلميّة، لاسيما في مصر، وعن مصرع أعداد كبيرة من النساء الفلسطينيّات في الحرب على غزّة العام الماضي، وعن أولئك اللّواتي يتخبّطن في ظروف لا تحتمل نتيجة النّزاع الممتدّ في سوريا. كما دقت مجموعة عمل المساواة بين الجنسين  ناقوس الخطر إزاء محنة المرأة في العراق، حيث يتعرضن للاغتصاب وللبيع كسبايا. ما التشريعات المتساهلة بشأن العنف ضد المرأة في المجالين العام والخاصّ التي تسنها الحكومات، ومصرع محاميات وناشطات وصحافيّات إلّا أمثلة بسيطة على هذه النزعة الخطيرة.

انضمّوا إلينا وأعلنوا موقفكم!

نطلب من الجميع أن ينضمّوا إلينا في نضالنا ضد تفشي الإفلات من العقاب في قضايا الانتهاكات الخطيرة ضد المرأة. لا بدّ لنا أن نكاتف جهودنا في يوم المرأة العالمي في 8 من شهر مارس/آذار لضمان مساءلة الحكومات والجناة .