المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا يكرم الممثلة المصرية سلوى خطاب

الرئيس الفرنسي يطالب بالتصديق العالمي على اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة
سبتمبر 29, 2015
إدماج قضايا المرأة في العمل النقابي ” ورشة تنظمها هيئة الامم المتحدة للمرأة بالاسكندرية والقاهرة“
أكتوبر 11, 2015

رويترز

بدأ المهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية في دورته التاسعة مساء الاثنين بمشاركة 12 فيلما روائيا تتنافس ضمن المسابقة الرسمية وسبعة أفلام تتنافس ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية.

وتحل بلجيكا ضيفة شرف على دورة هذا العام التي تستمر في الفترة من 28 سبتمبر أيلول إلى الثالث من أكتوبر تشرين الأول.

وقدم المهرجان -الذي تنظمه جمعية أبي رقراق المعنية بدعم القيمة الدينية والثقافية والفنية والتربوية المغربية- في الافتتاح فيلم(حضور أسمهان الذي لا يحتمل) للمخرجة الفلسطينية عزة الحسن وهو إنتاج قطري-نمساوي مشترك.

ويتناول الفيلم ما وراء ملامح المطربة الشهيرة أسمهان من أسرار دفينة لا يعرفها عنها عشاقها من مختلف الاجيال في العالم العربي. ورحلت أسمهان عن عالمنا في حادث سيارة عام 1944 عن 29 عاما.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الممثلة المصرية سلوى خطاب وتسليمها درع المهرجان كما كرم أيضا سهيل بن بركة أحد مؤسسي المهرجان وصارم الفاسي الفهري الرئيس الحالي للمركز السينمائي المغربي.

ترأس المخرجة الكندية مانون باربو لجنة تحكيم المهرجان والتي تضم في عضويتها الممثلة المغربية فاطمة الزهراء بناصر والممثلة المصرية منال سلامة والمخرجة النرويجية إيفا داهر والمنتجة الفرنسية ماري كوتمان والناقدة

الكونجولية ديجا مومبو إضافة إلى السينمائية الاسبانية مانيه سيسنيروس.

ومن بين الأفلام المشاركة (عايدة) من المغرب و(ديكور) من مصر و(ناهد) من إيران و(ثمن الحب) من اثيوبيا و(أم ثانية) من فرنسا.

كما تتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي من ثلاث مغربيات هن الناقدة صباح بن داوود والمخرجة مريم عدو والباحثة في الادب والسينما مجدولين العلمي