بوابة النساء والقانون: دليل المرأة الذكية إلى قوانين الأحوال الشخصية

دعوة للأطباء والمعالجين النفسيين لتقديم خدمات الدعم النفسي للناجيات من العنف
تحديث قاعدة بيانات الأطباء والأخصائيين النفسيين
أبريل 11, 2022
الحكومة توافق على تجريم زواج الأطفالوالقاصرات
ويبنار: الحماية التشريعية من جريمة تزويج الأطفال في مصر
أبريل 13, 2022

 

خلال السنوات الأخيرة توالت علينا مشروعات قوانين بديلة لقانون الأحوال الشخصية. إلا أن القانون العجوز ما زال يثبت ترسخه واستعصائه على التغيير.  فمعظم مشروعات القوانين إما طرحت تعديلات جزئية، أو تغيرات شاملة متضمنة إلغاء القانون 25/1929 وتعديلاته المتعددة؛ لكنها لم تخرج عن فلسفة القانون الذي يتعامل مع النساء باعتبارهن مواطنات من الدرجة الثانية، مواطنات ناقصات الأهلية القانونية. ولهذا شهدت السنوات الماضية حملات من النساء ضد جوانب محددة في القوانين/مشروعات القوانين المطروحة.

الإبحار فى غابة القوانين السارية ومشروعات القوانين المقترحة، مثل الإبحار في المحيط دون بوصلة مرشدة، تجعل من الصعب تحديد ما هو القانون الأفضل للنساء، لذا يُشرّف مؤسسة المرأة الجديدة أن تقدم البوابة الإلكترونية “النساء وقوانين الأحوال الشخصية”.

تأتي البوابة تتويجًا للتعاون بين الخبرة التقنية المتميزة من شركة متون ومشروعهم “النساء والقانون”، والجهد البحثي لمؤسسة المرأة الجديدة في قراءة وتحليل معظم الوثائق القانونية المتعلقة بالأحوال الشخصية.

ننطلق من التعامل مع النساء المصريات المسلمات والمسيحيات، كمواطنات كاملات الأهلية، انطلاقًا من الدستور المصري الذي نص على المساواة بين النساء والرجال، وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو العقيدة من ضمن أشياء أخرى، ومن الاتفاقيات الدولية التى صادقت عليها الدولة المصرية، وعلى رأسها الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

توفر بوابة النساء والقانون أداة مهمة للمهتمات والمهتمين بقضايا الأحوال الشخصية، فهي تتضمن نصوص الوثائق القانونية ذات الصلة، كما أنها توفر آلية للمقارنة بين محتوى القوانين/مشروعات القوانين سواء بشكل عام، أو بخصوص جوانب محددة مثل إنهاء العلاقة الزوجية، أو حضانة الأطفال أو الرؤية أو الاستضافة …. إلخ.

يأتي إطلاق منصة “النساء والقانون” في إطار تدخلات مؤسسة “المرأة الجديدة” في العمل على قوانين الأحوال الشخصية، سواء فى مجال العمل البحثي من خلال مجلة “طيبة” خاصة عددها عن النساء في المجال الخاص، وطرح قضايا النسب والأبحاث المتعلقة بتقييم العمل المنزلى غير مدفوع الأجر وعلاقة ذلك بتقاسم الثروة المتكونة أثناء الزواج؛ أو في مجال  حملات الدعوة والتعبئة والمناصرة بما فى ذلك قضايا النسب  والعمل على القانون الموحد للعنف؛ وأيضًا تقديم الدعم  القانوني للنساء.

 

رابط بوابة النساء والقانون

شاركونا بملاحظاتكم لتطوير البوابة على الإيميل التالي: nwrc@nwrcegypt.org

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.