بيان المنظمات النسائية بشأن ما حدث في 8 مارس

فيديو: الآن النساء تختار ماذا يفعلن
مارس 10, 2011
Coalition of Egyptian Feminist Organisations: Statement on The Proposed Constitutional Amendments
مارس 13, 2011

يعلن تحالف المنظمات النسوية المشارك في مسيرة النساء بمناسبة يوم المرأة العالمي 8 مارس عن إدانته لما جرى بالأمس من أحداث مشينة ضد النساء المشاركات في

مسيرة يوم المرأة العالمي

المسيرة. فقد تعرضت المشاركات للتحرش الجسدي واللفظي والتعرض بالمطاردة والضرب من فئات تمثل القوى الرجعية في المجتمع، وذلك في محاولة لبث الخوف في نفوس النساء وإبعادهن عن الشارع الذي أثبتن تواجدهن فيه كقوة سياسية وطنية ضمن الحراك الوطني منذ سنوات وهو ما تبدى جليا خلال الثورة الشعبية المصرية.
فقد انطلقت المسيرة بالأمس تضم مئات من النساء والعشرات من الرجال من أمام نقابة الصحفيين عبر شوارع وسط المدينة وصولا إلى ميدان التحرير حوالي الساعة الثالثة مساء. وقد شهد التجمع في ميدان التحرير حوارا بين المشاركات والمشاركين وبين أبناء الشعب المصري المتواجدين في الميدان حول قضايا المواطنة والتمييز والعدالة الاجتماعية. وفي حوالي الساعة الخامسة والنصف مساء بدأت مناوشات لفظية وصور من التحرش اللفظي والجسدي والاعتداء البدني على النساء المشاركات، وذلك من فئتين إحداهما استخدمت الخطاب الديني المتشدد وبينما لجأت الأخرى إلى أعمال البلطجة لإرهاب النساء.
ومن هذا المنطلق فإننا نؤكد على الآتي:
1- حقنا في التواجد الآمن في شوارع بلادنا دون التعرض لأي شكل من أشكال التجاوز أو التعدي على حقنا في التواجد والتعبير السلمي.
2- وعينا بما يحاك للثورة المصرية من مؤامرات يقودها فلول النظام الساقط وأذنابه وأعوانه.
3- ندعو قوات الجيش للتعامل الفوري والجاد مع أعمال البلطجة الآخذة في التفشي مع سرعة تقديم تلك الفئات الإجرامية للمحاكمة.
4- وأخيرا فإننا نعبر عن تأييدنا للحكومة الجديدة، ونطالبها بالعمل على عودة الشرفاء من رجال الشرطة إلى تواجدهم في الشارع المصري حفاظا على أمن المواطنين نساء ورجالا، كما نرى في هذه التصرفات الإجرامية والرجعية محاولة لإضعاف جهود الحكومة الجديدة ومسيرة الوطن نحو تحقيق أهداف الثورة ومنها تأكيد أن المواطنة للجميع بلا تمييز عل أساس الجنس أو الدين أو العرق أو الانتماء الفكري.

تحالف المنظمات النسوية
مؤسسة المرأة والذاكرة
مؤسسة قضايا المرأة المصرية
مؤسسة المرأة الجديدة
جمعية رابطة المرأة العربية
مؤسسة أمي للحقوق والتنمية
مركز دعم التنمية
ملتقى وتنمية المرأة
مركز القاهرة للتنمية
مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.