“شفت تحرش”: 1964 واقعة عنف جنسى خلال عام

بيان مشترك : بعد أيام من جلسة استماع بالبرلمان الأوربي حول انتكاسة حقوق الإنسان في مصر الحكومة تحول مركز القاهرة للتحقيق
يونيو 10, 2015
“سعاد حلمي” .. أول رئيسة حي يتم تعيينها بمحافظة الاسكندرية
يونيو 21, 2015

المصدر : الوطن

كشف تقرير صادر عن مجموعة «شفت تحرش» عن وقوع 1964 حالة عنف جنسى فى الفترة من يونيو 2014 وحتى يونيو 2015 فى 27 محافظة، تجاه نساء وفتيات، وتناولتها وسائل الإعلام. وجاءت محافظة الإسكندرية، وفقاً للتقرير، فى صدارة المحافظات التى يكثر فيها التحرش الجنسى بعدد 640 واقعة، بنسبة بلغت 33%، تلتها محافظة القاهرة بعدد 585 واقعة بنسبة بلغت 31%، ومحافظة البحيرة فى المركز الثالث بعدد 128 واقعة.

وطالبت المبادرة وزارة الداخلية بضرورة تبنى مشروع إنشاء سجن عمومى موحّد على نطاق القطر المصرى لإيداع المحكوم عليهم فى وقائع عنف جنسى، وأن يتشارك المجتمع المدنى فى تأهيل مرتكبى تلك الجرائم، لضمان إعادة دمجهم اجتماعياً، وفقاً لمعايير التنمية المستدامة. ودعت المبادرة إلى ضرورة أن تشتمل أقسام الشرطة على سيدات يتخصصن فقط فى التعامل مع النساء اللاتى تعرّضن للعنف الجنسى، بالإضافة إلى مطالبة وزير التربية والتعليم بإحالة كل المعلمين ومديرى المدارس المتورطين فى وقائع تحرش جنسى أو مقدم ضدهم بلاغات، إلى النيابة العامة، لمباشرة التحقيقات الفورية.

كما طالبت المبادرة بضرورة جعل جرائم العنف الجنسى والتحرش بالإناث جرائم لا تسقط بالتقادم، ولا يُقبل التصالح فيها، ولا تنظر الوقائع إلا أمام النيابة العامة والقضاء الطبيعى، ولا يُعتد بأى تحقيقات داخلية أو إدارة، حتى إن كانت فى مؤسسات الدولة الرسمية.